الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم ومدى توقعان مذكرة تفاهم

نشر بتاريخ: 03/04/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2016 الساعة: 16:24 )
رام الله- معا- وقّع أمين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم الشاعر مراد السوداني ومدير عام مركز مدى السيد موسى الريماوي اليوم الأحد مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المشترك.
وتهدف المذكرة إلى التعاون بينهما في مجالات الاهتمام المشتركة ذات العلاقة بصون حرية الرأي والتعبير وحماية الحريات الإعلامية.

وتتضمن المذكرة ضرورة مكافحة التمييز ضد أي شخص على أي أسس كانت تتناقض مع المواثيق المحلية والدولية الخاصة بحقوق الإنسان وتندرج ضمن مفهوم حرية الرأي والتعبير كونه يمثّل انتهاكا للكرامة ، إضافة إلى عقد لقاءات وورش عمل لمناقشة القضايا ذات العلاقة بمجالات العمل المشتركة.

بدوره أكد الأمين العام الشاعر مراد السوداني فكرة التعاون بين اللجنة ومؤسسة مدى هي محاولة للمد الإعلامي والثقافي في ظل القضايا المشتركة في هذه المجالات ، حيث جاءت الاتفاقية لتعزيز الدور وبما يمنح مركز مدى مجالاً لتحقيق نشاطاتها وأهدافها.

ورحب السيد موسى الريماوي بهذه الاتفاقية وأعرب عن الرغبة بالشراكة الحقيقة القائمة مع اللجنة الوطنية حيث أن الوطن بحاجة إلى جهود كل المخلصين وتكريسها للخروج بأفضل النتائج.

وقدم الريماوي شرحا حول آخر التطورات المتعلقة بقوانين ومسودات قوانين الإعلام، وأكدّ على أهمية وجود قوانين إعلامية عصرية في فلسطين والتي يجب أن تكون متوائمة مع المعايير الدولية ، وأنه يجب على الفلسطينيين اتخاذ خطوات جدية في هذا المجال، خاصة بعد توقيع حوالي 40 اتفاقية دولية.

كما أكّد على أهمية الشراكة بين الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني في هذا المجال ايضا ، كما أن مسألة حرية التعبير هي أهمية لكل المؤسسات ويصعب على المجتمع التطور سياسيا وثقافيا دون حرية تعبير.