الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بو شاك لـمعا: لا علاقة لنا بنقاشات حول مطار أو ميناء بغزة

نشر بتاريخ: 03/04/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2016 الساعة: 22:00 )
بو شاك لـمعا: لا علاقة لنا بنقاشات حول مطار أو ميناء بغزة
غزة- معا- أكد بو شاك مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في قطاع غزة، اليوم الأحد، أن الامم المتحدة لا علاقة لها بأية نقاشات تتعلق بموضع المطار أو الميناء في غزة.

ونوّه بو شاك ردا على سؤال لمراسل معا، إلى امكانية احياء الامم المتحدة فكرة انشاء مطار مؤقت شرق غزة كما كان في الخمسينيات للتخفيف من معاناة سكان القطاع نتيجة الحصار الاسرائيلي المفروض منذ 10 سنوات قال: "نحن ليس لنا علاقة باي نقاشات تتعلق بموضع مطار او ميناء، لكن نحن لنا علاقات موضوعات اساسية تتعلق بالمياة والكهرباء والتلوث وهذه تم الحديث فيها بتقرير الامم المتحدة 2020 والأونروا جزء من التقرير".

وأضاف بو شاك خلال لقاء مع الصحفيين في المقر الرئيسي للأونروا بغزة:" أن الوكالة تبني 700 منزلاً من المنازل المهدمة في العدوان الاسرائيلي الاخير على القطاع، معربا عن أمله في أن يتم انجاز بناء 1000 منزل خلال العام الحالي.

وأوضح أن لدى الاونروا تمويل لبناء 2000 منزلا، إلا أنه قال:" ان العجز في التمويل يعيق عمليات البناء لآلاف المنازل المدمرة في القطاع".

وأفاد:" أن مؤتمر لإعادة اعمار غزة يرأسه رئيس الوزراء الفلسطيني د. رامي الحمد الله سيعقد في 13 ابريل الحالي في رام الله، وستحضره الامم المتحدة والمانحين وسيتم مناقشة قضية الاعمار وتأخيرها".

وأشار بو شاك إلى أن القرار الاسرائيلي بمنع إدخال مواد البناء من خلال "آلية الاعمار" سيكون له نتائج سيئة في حال استمراره، معربا عن أمله في إنهاء المنع خلال الايام المقبلة.

وأكد وجود محادثات تدور بين الجانب الاسرائيلي، ومسؤولي الآلية للوصول الى حل قريب لهذه الاشكالية.

وحول تعيين مستشارين متقاعدين من موظفي "الاونروا"، قال:" إن الموضوع يتعلق بمستشارين اثنين لديهم خبرات خاصة ولفترة مؤقته أحدهم يتعلق بـ"اسابيع المرح" التي سيتم تنفيذها لآلاف الاطفال خلال شهري يوليو واغسطس القادمين.

وحول تعيين مستشار من خارج "الأونروا" ومدى صحة اعتراض السلطة عليه، قال بو شاك: "ان هناك نقاشا دار حول هذا الموضوع داخل الاونروا ولكن الموضوع لم يتم تنفيذه، معربا عن اعتقاده بأن القضية الرئيسية ليست قضية المستشارين الاثنين، اللذين تم تعيينهم مؤقتا سيعملان لفترة مؤقتة ولكن قضية خلق فرص عمل للأجيال الشابة".

وأشار بو شاك الى أن أكثر من 900 الف لاجئي في القطاع يتلقون مساعدات من الوكالة، أوضح:" لسنا سعداء اننا نوزع هذا مساعدات لأكثر من 70 % من مجتمع اللاجئين"، لافتا إلى أن الاونروا في طريقها الى تحسين السلة الغذائية للاجئين.

وقال مدير عمليات "الأونروا":" استطعنا خلق فرص عمل مؤقته لـ 29 الف لاجئ عبر برنامج خلف فرص العمل واعادة إعمار خلال العام الماضي، وأن "الأونروا" ستواصل الدفاع عن حقوق اللاجئين ومصالحهم".

وحول سن التقاعد في الوكالة، قال بو شاك:" هناك نقاشات في الامم المتحدة لتمديد سن التقاعد من الـ 62 عاما الى 65 عاما".

إعداد: أيمن أبو شنب