الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رأفت أسعد في "التفاف".. لوحات ترصد رحلات رام الله ونابلس في "جاليري1"

نشر بتاريخ: 03/04/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2016 الساعة: 22:55 )
رأفت أسعد في "التفاف".. لوحات ترصد رحلات رام الله ونابلس في "جاليري1"

رام الله - معا - "التفاق"، هو عنوان المعرض الشخصي الجديد للفنان الفلسطيني رأفت أسعد، ويفتتح مساء غد، في مقر "جاليري 1" بمدينة رام الله، ويأتي بعد سلسلة معارض شخصية تناولت الطبيعة الفلسطينية بأشكال متنوعة في السنوات العشرة الأخيرة، كان أولها معرض "رواية" وكان معرضاً تجريدياً حول الطبيعة، تلاه معرض "خرائط الطبيعة"، وتعامل فيه مع ثقافة استخدام الخريطة في تحديد الأماكن، وأطلقه في العاصمة البريطانية لندن، ليتكرس بالثالث "مرج بن عامر" العام الماضي، حيث تعامل مع المناظر الطبيعية (Land Scape) بلغة مغايرة، قبل أن يعيد في "التفاف" صياغة ما جاء في "مرج بن عامر"، مع تسليط الضوء على تأثير الإنسان وعلاقته بالطبيعة ومعها، وحضوره فيها سلباً وإيجاباً، حيث "اللوحات الإعلانية الضخمة"، والإسفلت الذي يأكل الطبيعة.


وقال أسعد: فكرة "التفاف" تقوم أيضاً على تسليط الضوء، بشكل أو بآخر، على كيف تحولت الطرق الالتفافية أو فلسفة "الالتفاف" إلى ثقافة فلسطينية منذ العام 2002، مع تقطيع أوصال الضفة الغربية بمئات الحواجز العسكرية، إضافة إلى جدار الفصل العنصري .. معرض "التفاف" يسلط الضوء على رحلاتي ما بين رام الله ونابلس في الخمس عشرة سنة الأخيرة، وجدليات الطريق، والوصول، والطبيعة ما بين الانتباه والإهمال، وما بين العموميات والتفاصيل.


وقال الفنان التشكيلي والمخرج جون حلقة،عن المعرض: تبحث لوحات رأفت أسعد الجديدة في الهوّة بين البيت والوطن عبر صور قاتمة تعكس الوضع الحالي لأوديسة فلسطينية لا تزال معاصرة وتُفرَضُ بقسوة على الفلسطينين. لا شك أن أعمال ألفنان الأولى تناولت الأزمة الوجودية التي نشبت جراء النزوح الكارثي، لكن لوحاته هذه تمثُل في صدارة وجدارة تقليد تصويري آخذ في التطوروالتبلور في بحثه بموضوعات شتّى،، الفقد،المقاومة، الأوهام .. وكل ما له علاقة في الرحلة الملحمية للفلسطينيين.


وأضاف: تطرح هذه الأعمال العديد من الأسئلة الآنية حول الطرق والحواجز والآفاق المتعذر بلوغها والمرتبطة بنهاية المطاف بما يلوح مباشرة بعد "المنعطف المقبل على الطريق".

وينأى أسعد عن استخدام الرموز والأشكال المباشرة والمساحات المتعارف عليها والرموز السياسية العلانية، من هنا، فإن هذا التقشف يجبر المشاهد على التمعن بهذا المنعطف الحاسم في رحلة الفلسطينيين التاريخية على "درب الدموع".


أما البروفيسور والفنان التشكيلي البريطاي آندرو ستال، رئيس دائرة الرسم والتصوير للبكالوريس في جامعة سليد للفنون الجميلة، فقال: من خلال أسفاره الاعتيادية بين نابلس ورام الله يقوم رأفت الأسعد بذائقة الفنان وحس ومشاعر الإنسان برصد كل ما تقع عليه عينه من مشاهد للطبيعة التي تكسو ريف فلسطين بحلّة يختلط في نسيجها الفطري بجمالياته والطارئ الذي يحرف روح الطبيعة عن مسارها صوب حواجز مفروضة ومغروزة في الأرض.


ويحاول هذا العمل مجتهداً أن يقدم ومضات سريعة من خلال الرصد البصري الذي تسمح به حركة سير العربة السريع على طريقٍ تحث على ما هو أسرع حيث يستقر ما أنجزه البصر في وعاء البصيرة.


وأضاف ستال: إنها رحلة يشوبها الشقاء والشعور بالاغتراب، جمالية المشهد وما يشوبه من ضبابية بعيدة،كل هذا ينسكب على لمسات الطبيعة الحانية.. يؤطرها بخيوط تتجلى فيها عذوبة وخصوبة اللون الأخضر الذي يفترض وحده أن يفترش البصر والبصيرة ولكن، تجتاحها بقسوة تدخلات بشرية عابثة ولاهثة خلف مصالحها الضيقة التي تفترس بكورة هذا الجمال دون رحمة.