الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ طولكرم يتفقد مستشفى الزكاة ومقرات الأجهزة الأمنية بالمدينة

نشر بتاريخ: 06/11/2007 ( آخر تحديث: 06/11/2007 الساعة: 18:44 )
طولكرم - معا - قام محافظ طولكرم العميد طلال دويكات بزيارة إلى مستشفى الزكاة بالمدينة، حيث تجولوا في مختلف الاقسام وأطلع العميد دويكات على سير العمل في المستشفى وعلى الأجهزة الطبية المتطورة التي تخدم المواطنين.

وكان في استقبال المحافظ رئيس مجلس الامناء حسني خواجه و المدير العام للمستشفى غسان ابو طاقة والمدير الفني د.ياسر ياسين و العديد من المسؤولين والإداريين في المستشفى.

وخلال زيارته، أكد العميد دويكات ان محافظات الشمال بحاجة ماسة الى مؤسسات صحية متطورة تستطيع ان تقدم خدماتها للمواطنين، خصوصاً في ظل وجود الحواجز الإسرائيلية وإجراءات الحصار التي تعوق الحركة والتنقل بين مختلف محافظات الوطن.

وأكد دويكات على اهمية وجود مؤسسات صحية وتعليمية تقدم خدماتها للمواطنين بدون تمييز، بعيداً عن التجاذبات الحزبية، وضرورة الحفاظ على هذه المؤسسات وتطويرها لتلبية احتياجات المواطنين ولاستيعاب الكفاءات الفلسطينية والمحلية، معتبراً ان بناء الدولة يحتاج الى وجود مؤسسات راسخة في مختلف المجالات سواء كانت مؤسسات امنية أو صحية أو تعليمية أو اقتصادية أو اجتماعية.

وحول موضوع الامن، اكد العميد دويكات سعيه الدائم بالتعاون مع الاجهزة الامنية والمؤسسات الوطنية على ترسيخ سيادة القانون والنظام العام من اجل الحفاظ على ارواح المواطنين وممتلكاتهم وعلى المؤسسات العامة و الخاصة.

ودعا العميد دويكات إلى أهمية وجود لجنة تضم الشؤون الاجتماعية ومستشفى الزكاة والمحافظة لتوحيد المعايير حول مساعدة الفقراء الذين يحتاجون الى خدمات طبية في المستشفى.

من جانبه، دعا الخواجا الى الحفاظ على المستشفى وتطويره ليخدم المواطنين في المحافظة، مشيراً ان مستشفى الزكاة يضم نخبة مميزة من الكوادر و الكفاءات الطبية، مؤكداً ان المستشفى مؤسسة غير ربحية ويقدم الخصومات للفقراء و الايتام.

واوضح خواجا ان مستشفى الزكاة في طولكرم تم افتتاحه رسمياً في 1/4/2002 ويضم حوالي 60 سريراً ويضم عدداً من الاقسام"الجراحة والباطني والامراض النسائية والتوليد والاطفال"إضافة الى قسم اشعة متميز بأجهزته المتطورة ووحدة عناية مكثفة للاطفال.

وكان العميد دويكات قد قام يوم امس بجولة الى مقرات الاجهزة الامنية، حيث زار كل من الشرطة والمخابرات العامة والتقى مع المسؤولين فيها و الكادر الاساسي في هذه الاجهزة، مؤكداً على اهمية ترسيخ سيادة القانون والنظام العام، وان القانون يتم تطبيقه على الجميع، مشدداً على ضرورة تقيد منتسبي الاجهزة الامنية بالقانون قبل غيرهم من المواطنين حتى يكونوا قدوه لغيرهم.

من جانب آخر، التقى محافظ طولكرم العميد طلال دويكات في مكتبة اليوم مع وفد من المتضامنين الأجانب "من المرافقة المسكونية"يرافقهم عبد الكريم السعدي من مؤسسة بيتسيلم لحقوق الانسان.

وقدّم العميد دويكات شرحاً وافياً عن الاوضاع المأساوية التي يعيشها الشعب الفلسطيني عموماً وابناء محافظة طولكرم، جراء الاجراءات الاسرائيلية من حصار وحواجز، وبشكل خاص المعاناة الناجمة عن وجود جدار الفصل الذي التهم آلاف الدونمات من الاراضي الزراعية واقتلع آلاف من الاشجار المثمرة، اضافة الى حجز آلاف الدونمات من الاراضي الزراعية خلف الجدار، وصعوبة وصول المزارعين الى هذه الاراضي بسبب وجود البوابات والتي لايمكن دخولها الا بعد الحصول على التصاريح من سلطات الاحتلال.

وأعتبر العميد دويكات أن قضية اللاجئين قضية سياسية اضافة الى بعدها الانساني ولا يمكن المساومة او القفز عن حق العودة، داعياً المجتمع الدولي وخصاصةً الاتحاد الأوروبي الى زيادة الدعم المادي والسياسي لشعبنا، حتى يتمكن من اقامة دولته المستقلة الى جانب اسرائيل.

كما دعاً العميد دويكات الى الضغط على الحكومة الاسرائيلية حتى تلتزم بمتطلبات السلام، خاصةّ ان السلطة الوطنية وقيادة شعبنا تلتزم بمتطلبات السلام، وتعرف ماهو مطلوب منها في هذا المجال، معرباً عن أمله أن يتمخض المؤتمر الدولي المقرر عقده في انابوليس عن نتائج ايجابية باتجاه تحقيق السلام في المنطقة.