الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

العسيلي و القواسمي يوقعان على تفاقية تعاون مع الوكالة السويدية للتطوير

نشر بتاريخ: 06/11/2007 ( آخر تحديث: 06/11/2007 الساعة: 21:26 )
الخليل - معا - وقع اليوم خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل و الدكتور علي القواسمي رئيس لجنة اعمار البلدة القديمة و ( نيلس ايلسون ) القنصل السويدي العام ، على اتفاقية لدعم مشروع تشغيل الايدي العاملة من خلال اعادة ترميم شارع الشلالة و المنطقة المحيطة به و تأهيل البنية التحتية واعادة احياء البلدة القديمة بتمويل من الوكالة السويدية للتطوير و التعاون الدولي ، وذلك في دار بلدية الخليل وبحضور الدكتور حسين الاعرج محافظ الخليل وهاشم النتشة رئيس الغرفة التجارية الصناعية في محافظة الخليل و اعضاء المجلس البلدية و مهندس المدينة .

واكد العسيلي ان التوقيع على مذكرة التفاهم هو اعلان للبدء بنتفيذ المشروع على ارض الواقع و الذي تصل تكلفته الى مليون كرونور سويدي اي ما يعادل مليون و نصف المليون دولار امركي و اضاف ان هذا المشروع يعزز مبداء الشراكة المؤسستية في العمل بين مؤسسات المحافظة المختلفة و يؤكد على تظافر الجهود من اجل خدمة المواطن و الحفاظ على هوية المدينة العربية والاسلامية .

و حول بنود الاتفاقية قال العسيلي انها تنص على اعادة ترميم شارع الشلالة باسرع وقت ممكن ضمن المعايير و الاجراءات الدولية و تحت اشراف المكتب الهندسي في بلدية الخليل و الطاقم الهندسي الفني في لجنة الاعمار على ان تقوم الوكالة السويدية للتطوير و التعاون الدولي بتمول المشروع .

و اضاف العسيلي ان الاتفاقية تنص ايضا على ان تتسلم المشروع و تؤول ملكيته لبلدية الخليل بعد الانتهاء منه حيث ستكون مسؤولة عن عملية الصيانة ، على ان تبذل بلدية الخليل و لجنة الاعمار اقصى جهودهم لتنفيذ المشروع في الوقت المحدد و التغلب على اي عقبات و مشاكل اثناء تنفيذ المشروع .

و اوضخ العسيلي ان هذا المشروع يجئ في وقت هي البلدة القديمة بامس الحاجة اليه لتعزيز عمليات اعادة احيائها و التي تقوم عليها عدد من مؤسسات المحافظة بهدف الحفاظ على تاريخها الفلسطيني وحمايتها من التمدد الاستيطاني و سياسات الاحتلال و اجراءاته الهادفة لتهجير سكانها و اغلاق متاجرها و ابعاد المواطنين عن التواصل معها و زيارتها و التسوق من اسواقها ، وطالب المواطنين العمل بخط موزاي مع بلدية الخليل و مؤسسات المحافظة في دعم البلدة القديمة و تعزيز صمود اهلها .

و قدم العسيلي الشكر للحكومة السويدية على تمويلها لهذا المشروع و ثمن دور الحكومة و الوكالة السويدية في دعم الشعب الفلسطيني و الوقوف الى جانب حقوقه المشروعة و اكد على اواصر العلاقة بين الشعبين الفلسطيني و السويدي و طالب العسيلي القنصل الضيف بمزيد من التعاون المشترك و تعزيز العلاقات مع مدينة الخليل و تقديم الدعم للمشاريع الملحة للمدينة و سكانها .

و تمنى القواسمي استمرار التعاون المشترك بين بلدية الخليل و لجنة الاعمار و انجاز المشروع في وقته المجدد بشكل يكفل تسهيل المهمة امام المواطنين لاحياء البلدة القديمة و الحفاط عليها و شكر الحكومة السويدية و ممثلها القنصل السويدي على دعمها و تمويلها للمشروع و رحب بمزيد من التعاون مع الوكالة السويدة للتطوير و التعاون الدولي .

من جانبه عبر ايلسون عن سعادته لهذا التعاون مع بلدية الخليل و لجنة الاعمار و قال ان الهدف من هذا المشروع التخفيف من معاناة الفلسطينين في البلدة القديمة و توفير حياة افضل لهم و ابدى تعاطفه من الظروف المعيشية لسكان البلدة القديمة و تمنياته لحلول السلام في المنطقة .