الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب د. القواسمي تؤكد أهمية تطوير القطاع الزراعي ودعم المزارعين في محافظة الخليل

نشر بتاريخ: 06/11/2007 ( آخر تحديث: 06/11/2007 الساعة: 21:29 )
الخليل - معا - أكدت النائب عن كتلة فتح البرلمانية بالمجلس التشريعي الفلسطيني الدكتورة سحر القواسمي أهمية تطوير القطاع الزراعي في محافظة الخليل ودعمه لمواكبة المواصفات العالمية كونه أصبح العامل الإقتصادي الأول نتيجة لإغلاق سوق العمالة الإسرائيلية أمام الفلسطينيين .

جاء ذلك خلال لقائها بمدينة الخليل ، نائب مدير مديرية وزرا ة الزراعة المهندس أسامة جرار الذي أطلعها على سير عمل المديرية في دعم المزارعين والمشاريع المستقبلية التي تنوي الوزراة تنفيذها بالخليل .

كما تطرق جرار الى المشاكل التي تعاني منها محافظة الخليل من نقص المياه ومشكلة التصدير للسوق الإسرائيلي والعالمي، منوهاً الى ان السوق الفلسطيني مفتوح للمنتجات الإسرائيلية بالرغم من أن معظم المنتجات الزراعية الفلسطينية لا يسمح لها بدخول إسرائيل مما يشكل كسادا في هذه المنتجات .

وتطرق جرار إلى أن مديرية زراعة الخليل قامت بتشجير معظم الأراضي الزراعية في مناطق شمال الخليل لتكون مناطق خضراء ، موضحاً بأنهم يقومون بعمل دورات إرشادية للمزارعين في قرى محافظة الخليل لتطوير أداء المزارعين وتحسين منتوجهم الزراعي .

وطالب جرار بتطوير محطة العروب الزراعية للأبحاث وتحويلها إلى مركز أبحاث رئيسي لتوفير البذور المحسنة لمواكبة المواصفات العالمية في الإنتاج الزراعي .

من جانبها أكدت النائب د. القواسمي على ضرورة تكثيف الجهود لدعم القطاع الزراعي في محافظة الخليل، مشددة على أهمية إستصلاح الأراضي الزراعية وزراعتها وتوفير آليات زراعية لتأجيرها للفلاحين من خلال وزارة الزراعة ، كما شددت على ضرورة إقامة مهرجان للمنتجات الزراعية الفلسطينية في الأسواق العالمية لتسويقها ، مؤكدة على أهمية وضع دراسة شاملة وإستراتيجية واضحة للرقي بالقطاع الزراعي بالخليل وضرورة عمل ورشات وندوات إرشادية للمزارعين ، مضيفة " يجب زيادة عدد المهندسين المختصين للعمل في هذه البرامج الزراعية خاصة وأن مساحة محافظة الخليل تعد ثلث مساحة الضفة الغربية، ويجي وضع خطط لتصنيع الفائض من المتوجات الزراعية.

وأكدت النائب د. القواسمي على ضرورة دعم المزارعين الفقراء بالمشاريع الصغيرة في ظل الظروف الإقتصادية التي يمر بها الشعب الفلسطيني، مشددة على أهمية وضع برامج مساعدات لهم ، وعلى ضرورة الإهتمام بالمناطق الجنوبية في الخليل وإستصلاحها كونها تصلح كمراعي طبيعية .

كما شددت النائب د. القواسمي أهمية التنسيق بين وزارة الزراعة ومؤسسات المجتمع المدني لتضافر الجهود من أجل دعم القطاع الزراعي والمزارعين في المحافظة، بالاضافة الى مراقبة المنتجات الإسرائيلية التي تدخل السوق الفلسطيني والتأكد من صلاحيتها، والعمل على وضع حد للمنتجات المهربة من داخل إسرائيل وتكثيف الرقابة في السوق الفلسطيني .

كما أكدت النائب القواسمي على ضرورة إدخال التقنية الصناعية ومواكبة التطورات التكنولوجية، مع ترحيبها بإعتماد محطة العروب كمركز أبحاث تابع لوزارة الزراعة يقوم بوضع برامج تطويرية للزراعة .