الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة للصحة النفسية يعقد دورة حول الاكتشاف المبكر للاضطرابات النفسية

نشر بتاريخ: 05/04/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
غزة- معا- عقدت دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية بالتعاون مع منظمة أطباء العالم فرنسا MdM-France، دورة تدريبية بعنوان "الاكتشاف المبكر والعلاج الاولي والإحالة لأكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً"، بمشاركة 16 من المهنيين والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين العاملين في جمعية الثقافة والفكر الحر.

وحضر الورشة كل من د. تيسير دياب نائب المدير العام للشؤون المهنية بالبرنامج، ود. جمال قنن طبيب نفسي بالبرنامج، وأسامة عبدو مدير برنامج الصحة النفسية بمنظمة أطباء العالم، ويقوم بالتدريب في هذه الدورة مجموعة من المدربين بالبرنامج، في قاعة مركز غزة المجتمعي التابع للبرنامج.

وتشتمل الدورة عدة موضوعات هامة منها اضطرابات القلق والاكتئاب، والاضطرابات المتعلقة بالصدمة والإجهاد، وكذلك الاضطرابات الذهانية، واضطرابات جسدية الشكل، والاضطرابات المتعلقة بالإدمان، إضافة إلى الخطة العلاجية للاضطرابات المذكورة (تقييم وقدرة على الاكتشاف-علاج أولي- عملية الاحالة إلى مراكز نفسية اجتماعية اكثر تخصصاً).

وافتتح الدورة د. دياب بالترحيب بالحضور وخاصة الدكتور أحمد أبو مطير المدير الطبي لمنظمة العالم فرنسا - فرع غزة، كما أشار كل من د. دياب وعبدو إلى أن هذه الدورة جاءت ضمن سلسلة تدريبات يخضع لها الأخصائيين العاملين في جمعية الثقافة والفكر الحر وهي استكمال للدورة السابقة والتي كانت تتعلق بمهارات التواصل والمقابلة الاكلينيكية، مؤكدين أهمية هذه الدورة للأخصائيين من ناحية تقييم الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعاً، والقدرة على الإحالة لمراكز نفسية اكثر تخصصاً، واتخاذ الاجراءات المناسبة والسليمة، موضحين أن هذه الدورة سيتبعها إشراف على الفريق العامل بعد الانتهاء من التدريب.

وأوضح د. قنن أن التدريب في اليوم الاول والثاني للدورة سيتناول اضطرابات القلق والذهان، والاضطرابات جسد الشكل التي جاءت في الدليل التشخيصي والاحصائي الخامس للاضطرابات النفسية – جمعية الطب النفسي الأمريكية.