الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

البيرة: دعوات لأوسع مشاركة في فعاليات يوم الأسير الفلسطيني

نشر بتاريخ: 05/04/2016 ( آخر تحديث: 05/04/2016 الساعة: 17:43 )
البيرة - معا - دعت عدة شخصيات وطنية وأسرى سابقون وأهالي أسرى، اليوم الثلاثاء، إلى أوسع مشاركة شعبية ورسمية لمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، والذي يصادف السابع عشر من نيسان الجاري، وذلك خلال الاعتصام الأسبوعي الذي ينظمه أهالي الأسرى أمام مقر الصليب الأحمر في مدنية البيرة.

وقال رئيس الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى، أمين شومان، إن عدد الأسرى في داخل سجون الاحتلال بلغ 6800 أسير، يقبعون في 23 سجنا ومركز اعتقال وتوقيف، حيث شهدت الأشهر الأخيرة، والتي رافقتها الهبة الشعبية، تصاعدًا في عمليات الاعتقال، خاصة الأطفال، والذين بلغ عددهم أكثر من 400 طفل، موزعين على ثلاثة سجون، منهم 240 طفلا في سجن عوفر، والذي شهد اكتظاظا ملحوظا في الآونة الأخيرة، حيث يقبع بداخله 1150 أسيرا.

ودعا شومان، إلى أوسع مشاركة في فعاليات يوم الأسير الفلسطيني لهذا العام، والتي ستبدأ بإيقاد شعلة الحرية للأطفال يوم 16 من الشهر الجاري، وفي 17 نيسان تقام الفعالية المركزية، حيث ستنطلق مسيرة من أمام النادي الأرثذوكسي لتجوب شوارع مدينة رام الله وتنتهي بمهرجان مركزي على ميدان الشهيد ياسر عرفات.

وأضاف، إن عددا من الفعاليات ستنطلق في عدة محافظات في الضفة الغربية وقطاع غزة والداخل والشتات، إحياء ليوم الأسير الفلسطيني، ولتسليط الضوء على قضية الأسرى المرضى، منوها إلى أن الفعاليات ستتضمن مؤتمرا وطنيا للأسرى.

بدوره، مسؤول العلاقات الخارجية في الهيئة العليا للأسرى، عصام بكر، اعتبر أن الاعتصام اليوم يأتي في ظل تصعيد الاحتلال قمعه للأسرى، خاصة الأسرى المرضى، والأسرى الإداريين الذين يخوضون إضرابا مفتوحا عن الطعام، وبالتالي فإن منظمات وهيئات حقوق الإنسان في العالم وعلى رأسها الصليب الأحمر الدولي مطالبون بوقف هذه الممارسات.

وحذر بكر، من سقوط عدد من الأسرى شهداء، بفعل الإهمال الطبي المتعمد، الذي تمارسه سلطات الاحتلال وإدارة السجون، حيث وصل بعض الأسرى إلى مرحلة الخطر الشديد، بينما يحتاج ما يقارب 700 أسير إلى علاج طبي يومي ومتواصل.