الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاعتداء على اسير في معتقل عتصيون بشكل وحشي واوضاع معيشية صعبة في عوفر وافتتاح قسم جديد في الدامون

نشر بتاريخ: 24/09/2005 ( آخر تحديث: 24/09/2005 الساعة: 15:56 )
بيت لحم- معا- افاد محامي نادي الاسير الفلسطيني حسين الشيخ الذي زار معسكر اعتقال عتصيون جنوب مدينة بيت لحم ان جنود الاحتلال قاموا بالاعتداء بالضرب المبرح والوحشي على الاسير مراد صلاح عبد الفتاح القواسمة، سكان الخليل والبالغ من العمر 20 عام.
واكد المحامي ان اكثر من خمس جنود اعتدوا على الاسير المذكور اثناء اعتقاله من منطقة واد ابو دجن في الخليل وهو معصوب العينين، وتركز الضرب على منطقة الوجه وقد اصيب الاسير بكسر في الفك السفلي وكذلك كسر في القدم اليمنى. وقال المحامي ان الاسير القواسمة نقل الى مستشفى هداسا وكانت اثار الضرب واضحة على جميع انحاء جسمه.

من جهة اخرى افاد محامي نادي الاسير كريم حمودة الذي زار عددا من الاسرى في سجن عوفر ان الاسرى في هذا السجن يعانون من نقص الخدمات الطبية ولا يتم اعطائهم سوى مسكنات وخصوصا ان هناك حالات كثيرة بحاجة لادوية محددة وبعض الاسرى بحاجة الى نقل للمستشفيات لاجراء فحوصات طبية وتلقي العلاج والبعض الاخر بحاجة الى عمليات جراحية.

وقال الاسرى انهم يعانون من الاكتظاظ الشديد في الخيم ولا يوجد فرشات ويوجد نقص شديد في الاغطية مما يضطر الاسرى النوم على الارض.
واضاف الاسرى للمحامي حمودة ان الصليب الاحمر الدولي لم يقم بزيارة السجن منذ اكثر من شهر ويطالبون بزيارة سريعة للاطلاع على اوضاعهم المعيشية الصعبة داخل هذا المعتقل.

واكد المحامي ان الاسرى يعانون من سوء التغذية حيث انه يقدم للاسرى وجبة لحم واحدة كل اسبوع، ويتم اعطاء كل خيمة تتسع لـ 8 اسرى 250غرام من اللحمة وهذا غير كافي لهذا العدد الكبير من الاسرى، وقال الاسرى ان المطبخ غير مجهز بالادوات الصحية مما يؤدي الى تقديم وجبات طعام سيئة وغير صحية وتفتقر الى البروتينات.

وقال المحامي حمودة ان البق والهسهس والذباب منتشر بشكل كثيف في السجن مما ادى الى انتشار الامراض بين الاسرى وخاصة الامراض الجلدية حيث يعاني الاسرى كثيراً من حكة في اجسامهم.

واضاف المحامي حمودة ان الاسرى يعانون كثيراً من سوء الانارة وضعف التيار الكهربائي داخل الخيم، اضافة ان معاملة الادارة سيئة جداً وخصوصاً وقت الزيارة، حيث ينتظر الاهالي طويلاً امام السجن قبل السماح لهم بزيارة أبنائهم.

وعلى صعيد اخر قال محامي نادي الاسير الفلسطيني رائد محاميد انه تم افتتاح قسم جديد في سجن الدامون حيث نقل اليه العديد من الاسرى من مختلف السجون. وقال المحامي ان هذا القسم يفتقر لادنى شروط الاعتقال، حيث لا يحتوي على ساحة للفورة، والغرف مكتظة والعديد من الاسرى ينامون على الارض. اضافة ان بناية السجن قديمة جداً والرطوبة عالية مما يؤدي الى تساقط الاتربة من السقف والحيطان.