الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

أوقاف الخليل تطلع بعثة التواجد الدولي على الانتهاكات الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 06/04/2016 ( آخر تحديث: 06/04/2016 الساعة: 12:12 )
الخليل- معا- وضع مدير عام أوقاف الخليل المكلف إسماعيل أبو الحلاوة نائب رئيس بعثة التواجد الدولي المؤقت السابق في الخليل TIPH السيد ستيفانو نينسانوا ونائب رئيس بعثة التواجد الدولي المؤقت الجديد السيد فابيو اناموراتي، على واقع الاعتداءات المتكررة على المسجد الإبراهيمي الشريف وساحاته، وما تلاقيه الاماكن المقدسة من اعتداءات متكررة واستحداثات شبه يومية تجاه التراث الاسلامي والمعالم الحضارية في المسجد والبلدة القديمة، وما يعانيه المواطن من حواجز وتفتيشات حتى يصل منطقة المسجد.

وعبر عن استنكاره الشديد لهذه الاعتداءات والحفريات المستمرة،والاستفزازات من قبل المستوطنين ،مؤكدا على اسلامية المكان ورافضا بشدة التدخل بشؤون المسجد.

وشكر ابو الحلاوة جهود البعثة ودعمهما المتواصل للبرامج المختلفة للاوقاف وغيرها. وعبر الوفد عن سروره بهذا اللقاء،واعدا بمزيد من اللقاءات والجهود لتذليل الصعوبات التي يلاقيها المواطن.

في سايق متصل تداعت مديرية اوقاف الخليل لاجتماع طارئ حضره السيد نضال الجعبري مستشار عطوفة محافظ الخليل لشؤون البلدة القديمة والسيد رائد الجعبري مدير مكتب عطوفة محافظ الخليل في البلدة القديمة، والاستاذ عمران القواسمي عضو مجلس بلدي الخليل، والاستاذ عماد حمدان مدير عام لجنة اعمار الخليل، والدكتور أحمد الرجوب مدير عام السياحة والآثار، والاستاذ اياد عواد مدير عام الشؤون المدنية، والاستاذ يونس عرار مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في الخليل، والملازم خالد الدعاجنة من الارتباط العسكري، والشيخ حفظي أبو اسنينه مدير الحرم الإبراهيمي الشريف، وممثلين عن اللجنة الامنية والأجهزة الأمنية. لمناقشة الاعتداءات الأخيرة على مبنى الاستراحة ومدى خطورتها لا سيما مع استمرار عمليات الحفر وإزالة الطمم وصب الباطون، والاقتحامات المتكررة ومنع رفع الاذان الذي اصبح جزء من حياة المسجد اليومية.

وأكد الجميع على ضرورة تضافر الجهود لمواجهة مخطط التهويد الذي يتعرض له المسجد الإبراهيمي والبلدة القديمة، وتحويل الملف الخاص بالاستراحة إلى اللجنة القانونية المكونة من المستشارين القانونيين للمحافظة، والأوقاف، والبلدية، ولجنة الاعمار، والشؤون المدنية، لوضع التصورات القانونية اللازمة والإجراءات التي يجب اتخاذها.