الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس تطلع الفصائل على نتائج حواراتها مع مصر وفتح

نشر بتاريخ: 06/04/2016 ( آخر تحديث: 06/04/2016 الساعة: 20:11 )
حماس تطلع الفصائل على نتائج حواراتها مع مصر وفتح
غزة- معا- استعرضت حركة حماس نتائج اللقاءات التي جمعتها بالقيادة المصرية في القاهرة ونتائج حوارات الدوحة الخاصة بالمصالحة.

ولخص اسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خلال لقائه عدد من الفصائل والقوى الوطنية والفلسطينية اللقاءات التي عقدها وفد حركته مع القيادة المصرية في القاهرة، ولقاءات الحوار مع حركة فتح في الدوحة.

وأشار هنية إلى حرص الحركة على عودة الدفء في العلاقة مع مصر، وطي صفحة الخلافات السابقة، والشروع بمرحلة جديدة، معتبراً استعادة العلاقة مع مصر قرار نابع من رؤية إستراتيجية لحركة حماس.

وأكد هنية أن لا تدخل للحركة في الشأن الداخلي المصري وقال: "حريصون على الأمن القومي المصري ونحترم التزاماتنا في حدود قطاع غزة،ولا نسمح لأحد أن ينطلق من القطاع للإضرار بمصر أو أن يستخدم غزة للإضرار بها"مؤكداً أن ليس لحماس أي دور عسكري أو أمني في مصر، كما أكد رفض حماس لأي مشروع على حساب الأرض المصرية وتحديداً في سيناء.

وأوضح هنية أن المصالحة وانهاء الانقسام قرار استراتيجي، مشيراً إلى جدية حقيقية في الحوارات التي جرت في الدوحة، مستعرضاً تفاصيل ما جرى من حوارات، وأكّد أن حماس لا تبحث في هذه الحوارات اتفاقاً جديداً ولكن تبحث تطبيق الاتفاقات السابقة، وخاصة اتفاق القاهرة.

من جانبه تحدث الدكتور خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة حماس عن تفاصيل اللقاءات التي جرت في القاهرة مع القيادة المصرية، ومع وفد حركة فتح في الدوحة، معبراً عن ارتياحه من النتائج التي تمخضت عن هذه اللقاءات.

وتحدث أ. خالد البطش عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد نيابة عن قادة الفصائل، حيث أشاد بما تحدث به قادة حركة حماس، واعتبر أن هذه الرؤية تمثل مجموع القوى الوطنية، سواء تجاه تحقيق المصالحة أو استعادة العلاقة مع مصر، وثمّن هذه الخطوات معبراً عن دعم الفصائل للمضي قدماً في هذه الخطوات.

وضم الوفد عن حركة حماس الى جانب إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحماس عدد من أعضاء المكتب السياسي للحركة وخاصة عضوي وفد الحركة، م. عماد العلمي و د. خليل الحية.