الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجالية الفلسطينية في فرجينيا تحيي يوم الارض

نشر بتاريخ: 07/04/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
الجالية الفلسطينية في فرجينيا تحيي يوم الارض
نيويورك- معا- أحيا ابناء الجالية الفلسطينية في ولاية فرجينيا الذكرى الـ 40 ليوم الارض الخالد، بحضور نائب السفير الفلسطيني عمر الفقيه ولفيف من الشخصيات الفلسطينية والعربية وبمشاركة فرقة أصايل للتراث الشعبي القادمة من مدينة رام الله.

وافتتح الحفل بكلمة ترحيبة لرئيس المجلس الفلسطيني الأمريكي في ولاية فرجينيا زياد عبد العزيز، والذي اكد فيها على تمسك الشعب الفلسطيني بحقه في تقرير مصيره واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس وتنفيذ كافة القرارات الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية وعلى رأسها القرار الاممي 194، الذي ينص على حق عودة اللاجئين الفلسطينين الى بيوتهم وقراهم ومدنهم التي هجروا منها عنوة.
وأكد عبد العزيز "ان يوم الارض الخالد منحوت في ذاكرة ووجدان الشعب في الداخل والخارج والشتات".

وجرى أثناء الحفل تكريم المفوضية العامة لمنظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن لدورها في خدمة القضية الفلسطينية وأبناء الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة الامريكية.

وكرمت الجالية الفلسطينية عددا من قدامى المناضلين والذين كان لهم بصمات في خدمة القضية وابناء الجالية وهم: حمد الله العالول، وأبو علي البوريني، والمستشار عمر الفقيه.

وقدّمت حركة فتح- اقليم رام الله والبيرة، درعاً الى زياد عبد العزيز قدمه نيابة عنهم محمد ابو رميشان وناجي ابو شخيدم مدير فرقة أصايل للتراث.

والقى المستشار عمر الفقيه نائب سفير فلسطين كلمةً شكرَ في بدايتها المجلس الفلسطيني الامريكي واللجنة المشرفة على الفعالية على الاعداد الجيد والحضور الكبير من مختلف الولايات والشخصيات العربية والسياسية.

وأكد الفقيه على أهمية ورمزية يوم الارض في تاريخ النضال الفلسطيني ومعنى صمود الشعب على ارضه رغم اجراءات الاحتلال الهادفة الى تشريده وحرمانه من وطنه.

وشدّد على "ان الشعب لن يتنازل عن حفنة من تراب ارضه التي ولد وعاش وترعرع فوقها، مضيفا: مهما نجح هذا الاحتلال من سرقة الارض وبناء المستوطنات عليها.

وتابع الفقيه "أن الشعب لا يزال يناضل من اجل استردادها، وقد دفع الغالي والنفيس من اجلها، ولا يزال يدفع ويناضل ويضحي حتى اصبح كل شبر مخضب بدماء الشهداء الابرار وعذابات الجرحى الأبطال وأنين الأسرى البواسل. ونقل الفقيه تحيات الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية والسفير معن رشيد عريقات لأبناء الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة الامريكية.
واشار الى الجهود التي تبذلها القيادة الفلسطينية بشتى الطرق للدفاع عن القضية الفلسطينية وحقوق الشعب في كافة المحافل الدولية وتعرية الرواية الاسرائيلية الكاذبة والهادفة الى تدمير عملية السلام برمتها والحرمان من الحقوق الوطنية.

وشدد الفقيه على "ان السلام هو خيار استراتيجي للشعب الفلسطيني، السلام الذي يفضي الى قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشريف. ولكن في ظل وجود حكومة يمينية في اسرائيل يعني أنه لا يوجد شريك في اسرائيل لصنع سلام، بل ما تهدف اليه هذه الحكومة هو تحويل الصراع الى صراع ديني لا يمكن السيطرة عليه مستقبلا".

وطالب العالم والمجتمع الدولي الى ممارسة دورهم الانساني والاخلاقي وتحمل مسؤولياتهم تجاه انهاء أطول احتلال في العصر الحديث، ووقف القتل والمذابح بحق ابناء الشعب، وانقاذ السلام في المنطقة.

ودعا الفقيه أبناء الجالية الفلسطينية بضرورة تفعيل دورهم كمواطنين أمريكيين من أجل خدمة قضاياهم وقضية الشعب، وانهم يمثلون جسر العلاقة بين فلسطين والولايات المتحدة الامريكية، والى توحيد صفوفهم تحت مظلات جامعة وحاضنة لوحدة ابناء الجالية بغض النظر عن التوجهات الفكرية والسياسية من أجل المحافظة على الثقافة والتراث الفلسطيني وتوريثه للأجيال القادمة.
واكد على تفعيل دور الشباب الفلسطيني والكفاءات الفلسطينية والى تشكيل الاتحادات والجمعيات لهذه الكفاءات كل باختصاصه باعتبارها احد المقدرات الفلسطينية التي تعتبر رافد هام للوطن ومؤسساته.

وأن المفوضية العامة لمنظمة التحرير الفلسطينية دائما على اتم الاستعداد للتعاون مع جميع مؤسسات الجالية والتواصيل مع ابنائها في جميع الولايات لتقديم افضل الخدمات لهم.