الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
إيران تقصف إسرائيل
4 قتلى وعدد كبير من الجرحى بعملية إطلاق النار في "تل أبيب

سلطات الاحتلال ستفرج عن الأسير علي شواهنة

نشر بتاريخ: 07/04/2016 ( آخر تحديث: 07/04/2016 الساعة: 11:09 )
الخليل- معا- أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات، أنه من المقرر أن تفرج سلطات الاحتلال اليوم الخميس، عن الأسير "علي رفيق شواهنة (35 عاماً)، بعد اعتقال دام 14 عاما في سجون الاحتلال، حيث من المقرر الإفراج عنه عبر حاجز الظاهرية جنوب الخليل.

وقال المركز، إن قوات الاحتلال اعتقلت شواهنة بصحبة بعد مطاردة لمدة عام، وذلك خلال عملية السور الواقي في الضفة المحتلة في السابع من نيسان لعام 2002، حيث تعرض لأشد أصناف التعذيب أثناء التحقيق الذي استمر معزولاً خلاله 3 أشهر متواصلة، ومن ثم صدر بحقه حكم بالسجن 14 عاماً بتهمة النشاط العسكري في صفوف المقاومة.

وأشار في بيان صادر عنه، إلى أن شواهنة تمكن من الحصول على شهادة البكالوريوس في التاريخ من جامعة الأقصى ودبلوم الدعاة والمحفظين من الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، إضافة إلى إتمامه حفظ القرآن الكريم كاملا وحصوله على السند المتصل عن رسول الله خلال فترة عزله، وخاض الإضراب عن الطعام عدة مرات تضامنا مع الأسرى المضربين وتحديدا إضراب الكرامة عام 2012 وإضراب الإداريين عام 2014.

وخلال اعتقاله، عقد الأسير شواهنة قرانه على الناشطة في شؤون الاسرى امينة الطويل، وسيتم اتمام مراسم الزواج بعد اطلاق سراحه بفترة قصيرة.

يُذكر أن الأسير شواهنة تمكن من تأليف عدة كتب ومقالات، منها: نافذة على حياة الأسرى الثقافية، ذاكرة الأسر، اعرف عدوك، سرايا القدس سجل المجد المشرق، البراء بن مالك وآل ملحان النموذج المفقود، معركة الإضراب وقصة الانتصار - اضراب الكرامة 2012، وكان عاكفا على إتمام رواية أدبية جديدة.