الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جودة البيئة تنظم ورشة عمل تدريبية حول الانتاج والاستهلاك المستدام

نشر بتاريخ: 10/04/2016 ( آخر تحديث: 10/04/2016 الساعة: 15:47 )
رام الله- معا- أوصى مشاركون في اختتام ورشة عمل تدريبية عقدت في رام الله حول الانتاج والاستهلاك المستدام باعادة النظر في الالويات الوطنية( القطاعات ذات الاولوية) التي جاءت في دراسة التحليل للواقع في فلسطين لا سيما بعد اقرار اهداف التنمية المستدامة لما بعد 2015، وبعد ان اصبحت فلسطين عضوا في الاتفاقيات الدولية البيئية.

جاءت التوصيات خلال ورشة عمل نظمتها سلطة جودة البيئة بحضور رئيس سلطة جودة البيئة م. عدالة الاتيرة وممثل برنامج سويتش ميد السيد لوك روتر، والسيد فريد بوشهري ممثل برنامج الأمم المتحدة للبيئة- البحرين وممثلي المؤسسات الرسمية والاهلية.

ودعا المشاركون الى عمل صندوق ضمان القروض الخضراء مع كل الاطراف النقدية للقطاع المصرفي، والاهتمام بالمشاريع التي تضمن الحفاظ على البيئة، وضرورة اشراك جميع المؤسسات الرسمية والاهلية والقطاع المصرفي، وتعزيز الشراكة مع البنوك لا سيما بنك فلسطين، والاستتفادة من الخبرات الدولية والاقليمية، وان يتم العمل مع المستفيدين في هذه الورشة في المراحل القادمة.

العديد من الجوانب المشرقة في فلسطين
وبدورها اشارت رئيس رئيس سلطة جودة البيئة م. عدالة الاتيرة في كلمتها الافتتاحية للورشة ، بانه رغم حداثة عهد دولة فلسطين الا انه وحسب الدراسات التحليلية فيوجد لدينا العديد من الجوانب المشرقة والمضيئة والتي يمكن البناء عليها وتعظيمها والعديد من المبادرات سواء على مستوى السياسات والتشريعات أو على مستوى التنفيذ على أرض الواقع.

وأكدت الاتيرة بان الموضوع لا يزال حديثا نسبيا لنا في فلسطين، وقد بدأنا بالعمل على فهمه وتبنيه والاستفادة منه قدر الامكان، حيث نعمل على تنفيذ مشروع وطني متكامل في هذا المجال يهدف في المحصلة الى تحويل منطقة البحر المتوسط الى منطقة تتبنى نموذج ونهج الانتاج والاستهلاك المستدام، وسيتم من خلال البرنامج معالجة الموضوع على عدة مستويات؛ مستوى السياسات ومستوى التنفيذ ومستوى التشبيك والتواصل وتبادل الخبرات.

سلطة جودة البيئة ووزارة الاقتصاد نقطتا الاتصال
وقالت بان سلطة جودة البيئة ووزارة الاقتصاد الوطني هما نقطتا الاتصال للبرنامج. حيث سيتطرق الى دعم وتشجيع المبادرات الخضراء، وتعزيز الانتاج الأنظف، وبناء القدرات في هذا المجال لدى ذوي العلاقة من مؤسسات القطاع العام والخاص والمؤسسات الأهلية.
وبينت الاتيرة بانه تم اعداد دراسة عن واقع الانتاج والاستهلاك المستدام في فلسطين من حيث السياسات المتبناة وكذلك المبادرات والمشاريع التي تنفذ في هذا السياق وتخدم هذا المفهوم، وتم عرض ونقاش تلك الدراسة في ورشة خاصة بحضور جميع الشركاء وذوي العلاقة. حيث شخصت تلك الدراسة هذا القطاع وما فيه من نقاط ايجابية وأخرى سلبية وعملت على ترتيب القطاعات المختلفة حسب الأولوية التي يمكن الاستثمار فيها وتطبيق هذا المفهوم بما يكفل النجاح.

عمل تشاركي وتكاملي
ومن جهته شكر م. زغلول سمحان مدير عام السياسات والتخطيط في سلطة جودة البيئة جميع المشاركين في الورشة، مثمنا جهودهم، مشيراً بان جميع التوصيات والنتائج التي خلصت اليها الورشة سيتم البناء عليها للمضي قدما في هذا المجال بشكل يلبي الحاجة الوطنية ويعكس وجهات النظر المختلفة على اساس العمل التشاركي والتكاملي ودمجة في خططنا وسياساتنا الوطنية، حيث يعكف العمل حاليا على اعداد خطة وطنية لتبني المفهوم وتحديد ما يلزم من تدخلات ومشاريع تخدم هذه الغاية.

ويشار ان الانتاج والاستهلاك المستدام يعتبر واحدا من ادوات تحقيق التنمية المستدامة، لذا فقد أفرد له هدف خاص ضمن أهداف التنمية المستدامة التي أقرت مؤخرا على مستوى الجمعية العمومية للأمم المتحدة في أيلول من العام الماضي، حيث يمكن من خلاله زيادة الادارة الفعالة والمستدامة للمصادر في كل مراحل سلسلة التزود بالخدمات والبضائع، الى جانب ما يمكن عمله بهذه الأداة من تقديم الأكثر والأفضل من الخدمات والمنتجات بموارد أقل وتلويث أقل، وكذلك ما تحققه هذه الأداة من تخفيض الى الحد الأدنى للآثار على البيئة من أساليب الانتاج والاستهلاك من خلال تعزيز جودة الحياة للجميع.

وجاءت الورشة ضمن مشروع تعزيز مفهوم الانتاج والاستهلاك المستدام في فلسطين الذي ينفذ من خلال برنامج الأمم المتحدة للبيئية( يونيب) وبدعم من الاتحاد الأوروبي ، حيث تمت مناقشة موضوع ما يعرف بالانتاج والاستهلاك المستدام، والذي يعرف على أنه (استخدام الخدمات والمنتجات ذات الصلة، التي تستجيب للاحتياجات الأساسية وتحقق نوعية حياة أفضل مع التقليل من استخدام الموارد الطبيعية والمواد السامة وكذلك تخفيف الانبعاثات من النفايات والملوثات على مدى دورة حياة الخدمة أو المنتج حتى لا تتعرض للخطر احتياجات الأجيال الأخرى) والتشريعات الداعمة للانتاج الانظف في فلسطين، وفي نهاية الورشة تم توزيع الشهادات على المشاركين.