الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة في "العصرية" بعنوان "انضمام فلسطين الى محكمة التحكيم الدائمة"

نشر بتاريخ: 10/04/2016 ( آخر تحديث: 10/04/2016 الساعة: 21:43 )
رام الله- معا- عقد قسم القانون في الكلية العصرية الجامعية، ندوة بعنوان "انضمام فلسطين الى محكمة التحكيم الدائمة"، وذلك في مبنى المحامي الدكتور حسين الشيوخي بمدينة رام الله.

وشارك في الندوة كل من: م. أحمد عديلي رئيس الهيئة الادارية لغرفة التحكيم الفلسطينية الدولية ود. اسامة دراج رئيس قسم القانون في العصرية الجامعية ود. عبد الرحمن ريحا أ. المساعد، ومدرس مساق التحكيم في قسم القانون بالعصرية الجامعية.

وفي افتتاحية الندوة، رحب د. دراج بالمشاركين والحضور، مؤكدا أن هذا النشاط يأتي في سياق الأنشطة اللامنهجية التي تعقدها الكلية العصرية الجامعية.
بدوره تحدث م.عديلي عن غرفة التحكيم الفلسطينية الدولية، نشأتها، دورها والجهات المنضوية تحت اطارها، وعن دور الغرفة في حل الاشكاليات الناشئة بين المتخاصمين من القطاعات المختلفة التي تمثلها الغرفة. وتناول اشكال التحكيم وكيف جاءت الغرفة لتنظيم هذا الأمر.

وفي ذات السياق، تحدث د. ريحان، عن انضمام فلسطين الى محكمة التحكيم الدائمة في "لاهاي"، في اطار سعيها للانضمام الى مختلف المؤسسات الدولية الفاعلة على المستوى الدولي لخدمة القضية الفلسطينية من الناحيتين القانونية والسياسية".

وتناول د. ريحان هيكلية هذه المحكمة واختصاصاتها والاساس القانوني لانشائها، وامكانية الاستفادة منها لنيل الحقوق الفلسطينية.

وفي ختام الندوة، قدم الطلبة المشاركون مجموعة من المداخلات والاسئلة التي اجاب عليها المتحدثون.