الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

احياء ذكرى يوم الارض في كولومبيا

نشر بتاريخ: 12/04/2016 ( آخر تحديث: 12/04/2016 الساعة: 12:14 )
كولومبيا- معا-  احتفلت كولومبيا بيوم الارض الفلسطيني، في متحف التشيكوه الكولومبي في العاصمة بوغوتاه، وتوالى حضور الجمهور الكولومبي للمشاركة في هذه الاحتفالية الكبيرة التي تقام للعام الثاني على التوالي.

وبدأت الاحتفالية بكلمة تعريفية بالمناسبة وأهميتها كتعبير عن تمسك الشعب الفلسطيني بأرضه وحبه لها، ثم بدأ البرنامج الثقافي والفني المقرر بالعروض الموسيقية والفنية، وعزف الدكتور شكري على العود أجمل الألحان الشرقية والكولومبية تلته فرقة الدبكة التابعة للمركز العربي الثقافي التي قدمت خمس دبكات فلسطينية بمشاركة فتيات وفتيان كولومبيين من ضمنها دبكة شاركت بها 20 طفلة كولومبية أهدينها لأطفال فلسطين.

وعزف الفنان فلسطيني الأصل عيسى جبارة معزوفات موسيقية فلسطينية على الأورغ، تجاوب معها الجمهور من خلال المشاركة في الرقص الشعبي، ثم قدم الفنان الفلسطيني الأصل جورج محريز وفرقته مجموعة من الأغاني الشبابية بدأها وختمها بأغنية ألفها ولحنها خصيصا لفلسطين، لاقت استحسان الحضور وتفاعله، ثم كانت مشاركة فرقة القنطرة اللاتينية بمعزوفات شرقية وفلسطينية رافقها صوت مغنية كولومبية شاركت بالغناء بالعربية.

وقد عرضت المنتجات اليدوية الفلسطينية من تطريزات وسيراميك وخشب زيتون وكذلك الهدايا التذكارية بأشكال مختلفة والتي تعبر عن النضال الفلسطيني من أجل الحرية والاستقلال، وفتح المجال أمام العديد من المشاركات لحرفيين فلسطينيي الأصل للمشاركة في الفعالية وتقديم أعمالهم للجمهور الكولومبي، كما وشاركت المؤسسة الكولومبية للنساء ضحايا الاعتداء بالأسيد في الفعالية وذلك لتعريف الجمهور الكولومبي بنشاطاتها، وبيعت المأكولات الفلسطينية في جو من الصداقة والتفاعل والتأكيد على التضامن مع فلسطين وشعبها والتعريف بحضارتها وثقافتها وتاريخها العريق.

وحضر الفعالية ما يقارب الألف شخص من الأصدقاء الكولومبيين والعديد من المدعوين من الدبلوماسيين العرب والأجانب والكولومبيين ونقلته وسائل إعلام مختلفة.

وقد جهز للفعالية ودعى لها سفارة فلسطين في كولومبيا بمشاركة جمعية النساء الكولومبو فلسطينييات، ومن الجدير بالذكر أن ريع هذه الاحتفالية سيذهب لدعم مركز خالد الحسن لعلاج أمراض السرطان في فلسطين.