الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة تجارة وصناعة بيت لحم تشارك في ورشة عمل حول نظام الأفضليات

نشر بتاريخ: 13/04/2016 ( آخر تحديث: 13/04/2016 الساعة: 11:49 )
بيت لحم- معا- غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم تشارك في ورشة عمل حول نظام الأفضليات التجارية فيما بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي و قضايا التجارة الدولية.

شاركت غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم ممثلة بمديرها العام السيد علاء عديلي فيورشة عمل عقدت في مقر وزارة الصناعة و التجارة و التموين الأردنية في المملكة الاردنية الهاشمية حول نظام الأفضليات التجارية بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي وقضايا التجارة الدولية لفائدة وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني، حيث نظمت الورشة بالتعاون بين وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني مع المركز الإسلامي لتنمية التجارة ومكتب تنسيق الكومسيك وبتمويل من البنك الإسلامي، وهدفت الورشة إلى تعريف المشاركين بالاتفاقيات الاقتصادية التي وقعتها دولة فلسطين في إطار منظمة التعاون الإسلامي وتعزيز سبل استفادة دولة فلسطين من الإمكانيات المتوفرة بهذا الخصوص. 

تناولت الورشة التعريف بمنظمة التعاون الإسلامي والمخطط العشري لها، وتقديم نبذة عن الاستراتيجية الجديدة للكومسيك ومهام اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري.كما تم تقديم الاتفاقية الإطارية لنظام الأفضليات التجارية بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، حيث يعد هذا النظام أحد أهم مشروعات المنظمة التي تعنى بتعزيز التجارة البينية فيما بين البلدان الأعضاء بالمنظمة، ويقوم نظام الأفضليات على ثلاث اتفاقيات وهي اتفاقية الاطار وبروتوكول الخطة التعريفية التفضيلية الخاصة بنظام الافضليات التجارية (بريتاس) وقواعد المنشأ.

وخصصت جلسة في الورشة حول تأثير نظام الأفضليات التجارية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي على اقتصاد دولة فلسطين والمملكة الأردنية الهاشمية، و قدم مسؤول ملف منظمة التجارة العالمية في وزارة الصناعة و التجارة الأردنية عرضا حول التجربة الاردنية في الانضمام الى المنظمة.

حضر الورشة ممثلون عن وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني، اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية، اتحاد الصناعات الفلسطينية، مؤسسة المواصفات و المقاييس، مركز التجارة الفلسطيني، مجلس الشاحنين، منتدى سيدات الأعمال و اتحاد شركات أنظمة المعلومات. و في نهايةالورشة تم تقديم الشهادات للمشاركين.