الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- توقيع اتفاقية لتلبية احتياجات الاطفال ذوي الاعاقة والاصابة

نشر بتاريخ: 14/04/2016 ( آخر تحديث: 14/04/2016 الساعة: 11:44 )
غزة- معا- وقّعت جمعية الاغاثة الطبية الفلسطينية ومؤسسة التعاون، اليوم الخميس، اتفاقية مشروع التأهيل المبني على المجتمع لتلبية احتياجات الاطفال ذوي الاعاقة والاصابة.

وحضر توقيع الاتفاقية كل من: د. عائد ياغي مدير الاغاثة الطبية الفلسطينية، ود. بسام زقوت مدير المشاريع ومصطفى عابد مدير برنامج التأهيل من الاغاثة الطبية، وم. فادي الهندي مدير مؤسسة التعاون مكتب غزة، وم. فهمي ابو شعبان مدير المشاريع بمؤسسة التعاون، وذلك في مقر الاغاثة الطبية الفلسطينية بغزة.

واعرب ياغي عن اعتزازه بالشراكة الحقيقية مع مؤسسة التعاون التي تعمل علي احداث تنمية شاملة للأشخاص ذوي الاعاقة من خلال مؤسسات المجتمع المدني، مشيدا بالتعاون المثمر لخدمة المواطنين لاسيما فئة الاطفال ذوي الإعاقة والأطفال المهمشين في المناطق الحدودية.

وبيّن ان الهدف من المشروع هو المساهمة في الدمج المجتمعي وتحسين الوضع التأهيلي الحركي لـ 350 طفل من الاطفال ذوي الاعاقة، مبينا أن المشروع يشمل على تقديم خدمات متخصصة للأطفال ذوي الإعاقة دون سن 18 عاماً.

وأضاف ياغي أن المشروع سيقدم خدمات العلاج الطبيعي وخدمات العلاج الوظيفي وخدمات التأهيل المجتمعي وخدمات الدعم النفسي والرحلات الترفيهية والأدوات المساعدة للأطفال المستفيدين من المشروع.

وتابع ان المشروع سيقوم بموائمة 12 منزلاً للأطفال ذوي الاعاقة من اجل التكيف مع الحياة الاسرية والاندماج، وسينفذ المشروع 20 لقاء مع امهات الاطفال ذوي الاعاقة للتعريف بأسباب الاعاقة والخطط العلاجية والمشاكل التي يعاني منها الاطفال ذوي الاعاقة وتنفيد 20 لقاء مع افراد المجتمع المحلي للتوعية بحقوق الاطفال ذوي الاعاقة وقانون المعاق الفلسطيني رقم 4 لعام 1999 والاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الاعاقة.

وقال ياغي، إن المشروع سيقدم 50 أداة مساعدة للأطفال ذوي الإعاقة لمساعدتهم في الاندماج داخل المجتمع وتمكينهم في الانخراط داخل الأسرة والمجتمع، لتسهيل حياتهم.

ويشمل المشروع علي تخفيف الضغوطات النفسية والاجتماعية لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم خدمات الدعم النفسي للأطفال.

وأوضح ياغي أن المشروع سيركز على أكثر الأطفال، تهميشاً وفقراً والذين يقطنون بالقرب من الجدار الحدودي، ويتعرضون لاعتداءات إسرائيلية ويعانون من حالة التهميش، والعمل على متابعة حالاتهم في المنازل والمدارس.

وأكد الهندي مدير مؤسسة التعاون ان منحة المشروع بلغت 105 الف دولار لتنفيد انشطة المشروع المختلفة وان مدة المشروع هي 11 شهرا، مؤكدا أهمية دور الاغاثة الطبية في دعم الاشخاص ذوي الاعاقة.

وقال: "انها تمكنت من وضع بصمة خاصة لها مع الاطفال ذوي الاعاقة داخل المجتمع الفلسطيني"، معتبرا ان الاغاثة الطبية تعتبر مرجعا للمؤسسات ذات العلاقة، وان المشروع يعمل علي تحسين حياة الاطفال ذوي الإعاقة في القري الشرقية لمحافظة خانيونس.

وأشار الهندي إلى أن المشروع سيلبي العديد من الاحتياجات الأساسية للأطفال ذوي الإعاقة ودعم الحقوق الأساسية لهم والعمل علي تسهيل وصولهم إلى كافه مرافق المجتمع.