الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بحر يطالب البرلمان العربي باتخاذ قرارات حاسمة لنصرة الأسرى

نشر بتاريخ: 17/04/2016 ( آخر تحديث: 17/04/2016 الساعة: 15:23 )
غزة-معا- طالب الدكتور أحمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني البرلمان العربي المنعقد في القاهرة اليوم بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني باتخاذ قرارات حاسمة لنصرة الأسرى في سجون الاحتلال.

وأكد بحر خلال جلسة عقدها المجلس بمقر وزارة الأسرى بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني على أن كافة الجهود التي تبذل في الدفاع عن قضية الأسرى على المستوى السياسي والبرلماني والقانوني والشعبي ليست البديل عن العمل العسكري المقاوم.

ولفت بحر إلى أن الاحتلال لا يفهم إلا لغة القوة فكل القرارات والقوانين الدولية والإنسانية والادانات الرسمية ضد الاحتلال لم يعر لها انتباهاً بل يلقي بها بعرض الحائط، وطالب المقاومة وعلى رأسها كتائب الشهيد عز الدين القسام الإسراع في انفاذ صفقة وفاء (2) لإجبار الاحتلال على إطلاق سراح الاسرى.

وطالب كافة البرلمانات العربية والإسلامية والدولية وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي وكافة الأطراف الموقعة على اتفاقيات جنيف واللجنة الدولية للصليب الأحمر وكافة المؤسسات الحقوقية الفلسطينية والعربية والدولية وكل أحرار العالم أن يتحركوا وأن يتحملوا مسؤولياتهم الأخلاقية والأدبية والوطنية والدينية والقانونية في مواجهة الاجراءات الاسرائيلية التي تُمارس يوميا بحق الأسرى وبحق رموز الشرعية الفلسطينية المعتقلين في سجون الاحتلال في ظروف اعتقال غير أخلاقية وغير إنسانية على الإطلاق".

من جانه استعرض النائب محمد شهاب رئيس لجنة الأسرى في المجلس التشريعي معانة الاسرى في سجون الاحتلال من خلال تقرير لجنته الذي أقره المجلس بالإجماع، مؤكدا وجود 7200 أسير فلسطيني وعربي في سجون الاحتلال.

ودعا النائب شهاب قيادة السلطة الفلسطينية وكل جهات الاختصاص العمل على رفع الدعاوى الفردية والجماعية باسم الأسرى وذويهم ضد حكومة الاحتلال وقادته أمام المحاكم الدولية ومقاضاتهم على جرائمهم أمام محكمة الجنايات الدولية.

وناشد المؤسسات الدولية وخاصة مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة تكليف لجنة دولية للاطلاع على أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال، ومعاينة الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي بما في ذلك اتفاقية جنيف.

كما دعا النائب شهاب إلى تشكيل ائتلاف عالمي من مؤسسات حقوق الإنسان لإطلاق حملة عالمية ضد سياسة الاعتقال الإداري والعزل الانفرادي والإهمال الطبي التي يمارسها الاحتلال الاسرائيلي بحق الأسرى.

و اشد النائب جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي وبرلمانات العالم والاتحادات البرلمانية لعقد جلسة خاصة لمناقشة الأوضاع المأساوية للأسرى، وتجريم الاحتلال الاسرائيلي ومقاطعته ومحاكمته دولياً.