الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. غنام تترأس اجتماع المجلس التنفيذي وتناقش جوانب متعددة في المحافظة

نشر بتاريخ: 17/04/2016 ( آخر تحديث: 17/04/2016 الساعة: 16:19 )
د. غنام تترأس اجتماع المجلس التنفيذي وتناقش جوانب متعددة في المحافظة
رام الله- معا- ناقشت محافظ رام الله والبيرة د. ليلى غنام اليوم خلال اجتماع المجلس التنفيذي قضايا وجوانب عديدة تطرقت خلالها للوضع العام في المحافظة والتي من شأنها أن تنعكس إيجاباً على أمن وأمان المواطن الفلسطيني.

واستهلت غنام الاجتماع الذي حضره أعضاء المجلس التنفيذي قي مقر المحافظة مستذكرة شهداء فلسطين وشهداء الحركة الأسيرة ورموز النضال الفلسطيني كالشهيد أبو جهاد والرنتيسي، كما توجهت بتحياتها لكافة الأسرى البواسل القابعين خلف قضبان الاحتلال من أجل كرامة قضيتنا العادلة والذين ضحوا بحياتهم ودمائهم للبقاء على الثوابت والحقوق الوطنية، مبرقة بتحياتها لعميدة الأسرى لينا الجلبوني وإلى الرفيقة المناضلة الأسيرة خالدة جرار وإلى ديما الواوي أصغر اسيرة.

ودعت غنام إلى ضرورة الوحدة لأبناء شعبنا في ظل الواقع السياسي الصعب، واصرار الاحتلال على قتل كل ما هو فلسطيني ومحاولة انتهاك السيادة الفلسطينية من خلال جرائمه المتكررة التي كان آخرها تفجير واحراق مجمع البيرة التجاري وسط المدينة والذي اعتبرته مساس وعدوان جديد يسجل بقائمة الانتهاكات المتسمرة على شعبنا الفلسطيني.

وعبرت عن فخرها بكل الطواقم التي عملت متكاتفة بالميدان لحل الأزمة ومواجهة الهجمة بأقل الخسائر الممكنة في ظل نقص الامكانيات المتاحة، مشيرة إلى ضرورة العمل باتجاه تطوير آليات مواجهة الحرائق والمواد المستخدمة فيها كتفعيل وزيادة مآخذ المياه في البلديات واستخدام مواد كيماوية مخصصة لاخماد الحرائق والتي من شأنها أن تقلل الوقت والجهد في التعامل مع أي أحداث مستقبلية مماثلة.

واطلعت غنام على التقارير الأولية لكل من لجنة سلامة المبنى ولجنة حصر الأضرار، مطالبة كافة المؤسسات والجهات المختصة بضرورة تقديم شكوى وتوثيق كافة الخسائر لفتح ملف قانوني لدى الشرطة الفلسطينية ويثبت الانتهاكات الاسرائيلة بحقنا.

ومن جانب آخر تطرقت غنام لآلية عمل طواقمنا الطبية في مواجهة الأزمة خاصة في تعاملهم مع حادث انقلاب الحافلة التي كانت تقل المعتمرين الشهر الماضي، معربة عن فخرها بجهوزية طواقمنا الطبية العالية من جهة وبالكفاءة العالية في الاسعاف والانقاذ والعلاج من الأشقاء الاردنيين من جهة ثانية ودورهم في الحفاظ على أروح العديد من المصابين، وعلى دورهم في تقديم العلاج خلال سفر بعض الحالات المرضية الطارئة لأداء العمرة، مشددة على عدم تحمل النفس البشرية فوق طاقتها وعدم مخاطرة بعض أصحاب الأمراض المزمنة في تحمل مشقات السفر دون استشارة طبية.

وشددت غنام على ضرورة وضع آليات وضوابط تضمن الحفاظ على الأرواح وتوفير الأمن والأمان للمواطنين، خاصة فيما يخص تنظم عمل بعض شركات السفر للعمرة من ناحية واعطاء تراخيص لسيارات اسعاف خاصة.

من جانبه أطلع رئيس بلدية رام الله المهندس موسى حديد، المحافظ بأن البلدية على استعداد لاسناد الدفاع المدني بسيارة إسعاف ومعدات أخرى وذلك ضمن خطة توفر الدعم للدفاع المدني والهلال الأحمر عند الضرورة.

من ناحية قال رئيس بلدية البيرة فوزي عابد، إن قسم الهندسة في البلدية قد قام بفحص المبنى التجاري التي تعرض للهجمة الاسرائيلية، فحصا أوليا وسيتم بالقريب العاجل فحصه بالطريقة المخبرية لمعرفة مدى قابليته للترميم أو الهدم.

وأشار المهندس سمير سمارة بأن لجنة حصر الأضرار المتمثلة بالمحافظة ومديرية الزراعة والاقتصاد، حصرت كافة الاضرار المترتبة عن حرق وتفجير المركز التجاري وستقوم بوضعه بصيغته النهائية أمام يد المحافظ.

وأشاد د. باسم الريماوي مدير عام الطواريء والكوارث في وزراة الصحة بالطواقم الفلسطينية والأردنية في تعاملهم مع حادث المعتمرين، مشيراً بأن توزيع الجرحى والمصابين كان توزيع تخصصي بحت كل بحسب حالته، مبيناً بأن استقبال كافة المصابين في المستشفيات الفلسطينية وعلاجهم بالمجان هو واجب وطني نابع من حرصنا على المواطن الفلسطيني.