الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخليل تحيي يوم الاسير الفلسطيني بمسيرة ومهرجان مركزي

نشر بتاريخ: 17/04/2016 ( آخر تحديث: 17/04/2016 الساعة: 17:41 )
الخليل تحيي يوم الاسير الفلسطيني بمسيرة ومهرجان مركزي
الخليل - معا- طالب المشاركون في المسيرة الحاشدة التي انطلقت في مدينة الخليل، اليوم الاحد، لإحياء يوم الأسير الفلسطيني، بتضافر الجهود المحلية والدولية لإنهاء معاناة الأسرى والضغط على إسرائيل لضمان الإفراج عنهم.

وانطلقت المسيرة تحت عنوان "موحدون خلف اسرانا" بدعوة من نادي الأسير الفلسطيني وهيئة شؤون الاسرى، ومحافظة الخليل، والقوى الوطنية، وبمشاركة المؤسسات الرسمية والأهلية، والمؤسسات التربوية والجامعات، وذوي الأسرى، من مسجد الحسين بن علي باتجاه دوار ابن رشد وسط الخليل.

وجابت المسيرة بعض شوارع الخليل، رفع المشاركون خلالها الأعلام الفلسطينية، وصورا للأسرى في سجون الاحتلال، ولافتات تطالب بالإفراج عن الأسرى.

وقال امجد النجار مدير نادي الاسير الفلسطيني، خلال كلمة له:" أسرى فلسطين هم عنوان النضال والكفاح وقضية كل شعبنا بما تحمله الكلمة من معنى ومضامين وتبعات سياسية واجتماعية وانه لن يكون هناك سلام دون الافراج عن الأسرى وان قضية الأسرى تحتل سلم الأولوية لدى الرئيس محمود عباس ولدى القيادة الفلسطينية".

واستذكر النجار عمداء اسرى فلسطين وعلى رأسهم كريم يونس ومحمد الطوس، محملا في الوقت نفسه حكومة الاحتلال المسؤولية عن حياة الاسير سامي الجنازرة ابن مخيم الفوار المضرب عن الطعام لليوم السادس والاربعون بشكل متواصل.

وأشاد محافظ الخليل كامل حميد بالحشود التي لبت النداء للتضامن مع الأسرى، مضيفا:" هذا اليوم وطني بامتياز". وطمأن الجميع بأن القيادة الفلسطينية لن تتخلى عن الأسرى، وهي تعمل باستمرار لضمان إطلاق سراح الدفعة الرابعة من قدامى الأسرى.

ودعا محافظ الخليل إلى تعزيز الوحدة الوطنية، والالتفاف حول القيادة، دعما للقرارات والثوابت الوطنية، حتى قيام الدولة الفلسطينية.

من جانبه، قال القيادي في حركة فتح محمد البكري في كلمته باسم القوى الوطنية:" إن هذه الحشود تعبر عن رسالة واضحة بأن حرية الأسرى قضية أساسية".

وأضاف:" نحن موحدون خلف الاسرى، وخلف القرارات التي تحمي حقوقنا الوطنية، ومع احترام إرادة الشعب الفلسطيني، ونؤكد أهمية توحيد قوانا كي نستطيع مواجهة مخططات الاحتلال".

وطالب ابراهيم نجاجرة مدير هيئة شؤون الاسرى بتوحيد كل الجهود لنصرة الاسرى في سجون الاحتلال مؤكدا ان برنامج الفعاليات متواصل في محافظة الخليل.

كما وطالبت عضو المجلس التشريعي الدكتورة سحر القواسمة عن كتلة فتح البرلمانية، الامم المتحدة ومنظمات حقوق الانسان بالتحرك العاجل لادانة اسرائيل على جرائمها بحق الاسرى.

وتخلل المسيرة والمهرجان ترديد الهتافات الوطنية المشيدة بصمود الحركة الاسيرة والاسرى الابطال في سجون الاحتلال.