الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طلبة يطالبون بممر مائي خاص بغزة

نشر بتاريخ: 18/04/2016 ( آخر تحديث: 18/04/2016 الساعة: 19:10 )
طلبة يطالبون بممر مائي خاص بغزة
غزة- معا - طالب طلبة من قطاع غزة، اليوم الاثنين، بإنشاء ممر مائي خاص يكفل تنقل السكان بشكل حر في ظل استمرار الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ عشرة سنوات وإغلاق معبر رفح البري.

وقال الطالب عبدالله العشي الذي يحاول منذ عامين السفر عبر معبر رفح البري لإكمال دراسته في السودان بعد حصوله على منحة دراسية:"إن حرمان أبناء غزة من حقوقهم الأساسية وسياسات الحصار والإغلاق ومنع التنقل الذي يفرضه الاحتلال والعديد من الأطراف أدى إلى حرمان العديد من الطلبة إكمال دراستهم في الخارج، كما أدى إلى مضاعفة خطيرة لأعداد العاطلين عن العمل في صفوف الشباب الفلسطيني، إضافة لحرمان فئات عديدة من أبناء الشعب الفلسطيني من حقهم في التنقل والسفر لقضاء حاجاتهم المعيشية الأساسية.

وطالب الطلبة خلال مؤتمر صحفي نظمته هيئة كسر الحصار بميناء غزة، الجهات الإقليمية والدولية العمل على تحقيق مطالبهم العادلة في رفع الحصار عن قطاع غزة وفتح المعابر لضمان حرية التنقل.

ووفقا لآخر إحصائية لوزارة الداخلية في غزة فإن معبر رفح لم يفتح منذ 105 أيام فيما تم فتحه استثنائيا لساعات محدودة خلال ثلاثة أيام من العام الجاري، مؤكدة أن المعبر أُغلق لـ 344 يوما خلال عام 2015.