الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل تمنع إدخال السترات الواقية والدروع للصحفيين

نشر بتاريخ: 19/04/2016 ( آخر تحديث: 19/04/2016 الساعة: 18:49 )
إسرائيل تمنع إدخال السترات الواقية والدروع للصحفيين
غزة- معا- قالت لجنة دعم الصحفيين اليوم إنها تنظر بخطورة لعدم دخول السترات الواقية والدروع للصحفيين الفلسطينيين في غزة الأمر الذي يعرض حياتهم للخطر أثناء التغطية الصحفية.

وأضافت اللجنة في بيان وصل "معا" "فقد حاولت جهات عربية ودولية كثيرة إدخال خوذات وسترات واقية من أجل سلامة الصحفيين المهنية لكَن في كل مرةٍ كانت السلطات الإسرائيلية تمنع إدخالها بحجج واهية دون أي اعتبار للقوانين والمواثيق الدولية والقيم الإنسانية".

وحملت الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة مئات الصحفيين الفلسطينيين الذين يعملون بلا سترات واقية للرصاص والقذائف الصاروخية التي تطلقها إسرائيل في المواجهات مع الفلسطينيين، وقالت :"تعرض زملاءٌ لنا للإصابة المباشرة ونيران الاحتلال أثناء التغطية الصحفية ولعدم توفير الدروع الصحفية لهم".

وأضافت "هذه الإجراءات الجائرة تعرض حياة الصحفيين الفلسطينيين للخطر وهو مخالفة لكافة الأعراف والمواثيق الدولية والحقوقية التي كفلت الحماية للصحفيين الفلسطينيين"، مهيبة بالاتحاد الدولي للصحفيين ولمؤسسة "مراسلون بلا حدود" ومنظمة "اليونسكو"، ولكافة الجهات العربية والدولية بضرورة الضغط على الاحتلال الإسرائيلي لحمله على احترام وتطبيق المواثيق الأممية التي تكفل وتقدس حرية الصحافة والسماح بإدخال المساعدات اللوجستية لمئات الصحفيين الفلسطينيين، حيث أنهم يعملون في أخطر المناطق سخونة في العالم.

ودعت اللجنة إلى دعم الصحفيين لضرورة تشكيل ائتلاف قوي من كافة المراكز والمنظمات الحقوقية والتي تعنى بالدفاع عن حرية الإعلام للضغط على الحكومة الإسرائيلية من أجلِ احترام العمل الصحفي، ووقف اعتداءاتها وقوانينها الظالمة التي تشكل عائقا كبيرا لعملهم المهني واعتداء صارخا على حرية الإعلام.