الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الميزان يستنكر تواصل الاحتلال اعتقال المرضى على معبر ايرز

نشر بتاريخ: 19/04/2016 ( آخر تحديث: 19/04/2016 الساعة: 19:00 )
غزة- معا- تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي سياسة ابتزاز واعتقال المرضى وعرقلة وصولهم للمستشفيات في وقت مناسب الأمر الذي يفضي إلى تدهور أوضاعهم الصحية ويتسبب في معاناة وألم شديدين.

وارتفع عدد المرضى المعتقلين في سجون الاحتلال منذ بداية العام الحالي الى اربعة باعتقال المريض محمود أبو فول أمس.

وحسب تحقيقات مركز الميزان لحقوق الإنسان اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتواجدة داخل معبر بيت حانون (إيرز)، عند حوالي الساعة 9:00 من صباح يوم الاثنين الموافق 18/4/2016، الجريح محمود سعيد العبد أبو فول (19 عاماً)، من سكان مخيم جباليا في محافظة شمال غزة، أثناء ذهابه لمقابلة أمنية بناء على طلب أجهزة الأمن الإسرائيلي للنظر في طلبه الحصول على تصريح مرور لغرض السفر لاستكمال العلاج في مستشفى النجاح بمدينة نابلس في الضفة الغربية.

وتفيد التحقيقات الميدانية أن المعتقل أصيب بعيار ناري خلال فعاليات انتفاضة القدس بتاريخ 9/10/2015 شرقي حي الشجاعية شرق غزة، تسبب في قطع الشريان في الساق اليسرى، وحوّل للعلاج في مستشفى النجاح بتاريخ 15/10/2015، حيث أجريت له عملية تركيب بلاتين لعظام الساق وزراعة شريان.

وأفاد والده المركز أن نجله "تقدم بطلب لهيئة الشؤون المدنية الفلسطينية للتنسيق له للسفر لاستكمال العلاج في مستشفى النجاح، وأبلغ باستدعائه لمقابلة أمنية داخل معبر بيت حانون (إيرز) عند الساعة 8:30 من صباح الاثنين، وعند حوالي الساعة 22:00 من مساء الاثنين نفسه أبلغ بواسطة الشئون المدنية بأنه معتقل لدى قوات الاحتلال.

واستنكر المركز اعتقال المريض أبو فول، ويرى فيه استمرارا لسياسة ابتزاز المرضى الفلسطينيين واستغلال معاناتهم بسبب المرض التي تواصلها قوات الاحتلال وتحول بموجبها المعبر كمصيدة لاعتقالهم دون النظر لأوضاعهم الصحية.

وطالب مركز الميزان في تصريح صحفي وصل "معا" بالوقف الفوري لاعتقال وابتزاز المرضى الفلسطينيين أثناء عبورهم لمعبر بيت حانون (إيرز)، وبوقف السلطات الأمنية الإسرائيلية للضغط عليهم ومقايضتهم التصاريح بإدلائهم بمعلومات أمنية.

كما طالب برفع كافة العقبات من أمام المرضى الفلسطينيين الذين يحتاجون إلى الوصول للمستشفيات خارج قطاع غزة، خاصةً المستشفيات الفلسطينية في الضفة الغربية، بما فيها القدس.

وجدد مركز الميزان مطالباته المتكررة للمجتمع الدولي، بما في ذلك مقرر الأمم المتحدة الخاص بالتعذيب، والمقرر الخاص بالحق في الصحة، ولجنة مناهضة التعذيب، والاتحاد الأوروبي بالضغط على إسرائيل لتكف فوراً عن ارتكاب هذه الانتهاكات التي ترقى لمستوى ممارسة التعذيب وإساءة المعاملة.

ودعا المجتمع الدولي للتدخل العاجل والفعال لإطلاق سراح المرضى المعتقلين وللعمل على وقف انتهاكات إسرائيل المنظمة لمبادئ حقوق الإنسان عامةً والحق في الصحة خاصة.