الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عمر فقهاء: الطائرة لا تأخذ حقها اعلاميا

نشر بتاريخ: 19/04/2016 ( آخر تحديث: 20/04/2016 الساعة: 14:30 )
عمر فقهاء: الطائرة لا تأخذ حقها اعلاميا
رام الله - معا : عبر قائد سنجل بكرة الطائرة والمنتخب الوطني باللعبة عمر فقهاء عن استغرابه الشديد من تهميش اللعبة بكل مكوناتها من قبل المنظومة الاعلامية بشكل عام والبث المباشر بشكل خاص ، واضاف : ازدات المنافسة على اللقب للدوري الممتاز لكرة الطائرة والإعلام الرياضي لا يعطي كرة الطائرة حقها بشكل الكامل. خصوصا البث التلفزيوني المباشر ، وتسلب كرة القدم بشعبيتها المثيرة، وبسهولة ممارستها في أي مكان عقول هواة الرياضة بشكل عام.
وقال : هذا ما نراه بشكل لافت وملحوظ في كل مكان في فلسطين ،سواء في المدارس والأندية والمؤسسات الرياضية فجل الشباب لا يهوون سوى كرة القدم، كونها تشبع رغباتهم الحماسية التي يغلفها التحدي والإثارة حين يمارسونها، وهو الأمر الذي تعاني منه باقي الألعاب بهضم حقوقها من قبل الشباب والإعلام ومجتمع الرياضيين كما يقول ممارسوها.

وتابع : من اللامعقول تهميش الألعاب الجماعية الأخرى كون العالم الرياضي برمته سبقنا في ترغيب النشئ نحو هذه الألعاب إيمانا منهم في أن التكافؤ بإعطاء كل لعبة حقها من الممارسة والاهتمام يجدي نفعا أكثر من المبالغة في التوجه للاهتمام بلعبة واحدة رغم شعبيتها ورغم أنها لعبة الفقراء كما يطلق عليها، فلماذا التوجه لكرة القدم دون سواها؟ وما مصير عشاق الألعاب الجماعية الباقية وممارسيها؟ وكيف بإمكاننا ترغيب النشئ ليبدعوا ويتألقوا فيها بل ويصلوا للنجومية من خلالها؟ فالزحام على كرة القدم يقلل من فرص ظهور مواهب بالإمكان أن تظهر في ألعاب أخرى.
واشار الى ان ممارسو كرة الطائرة هواة ، ومحبوها يشعرون بتهميش للعبتهم رغم الشعبية التي تحظى بها في أوساط الشارع الرياضي الفلسطيني وأنها لا زالت تعاني من عدم الاكتراث بها، وعدم انتشارها ككرة القدم.

واعترف فقهاء: نعم كرة القدم اللعبة الشعبية الأولى ولها جماهيرها ورغم أنني لاعب كرة طائرة إلا أنني كنت لاعب كرة قدم ومن عشاق كرة القدم، ولكن هذا لا يعني أن كرة الطائرة ليس لها شعبية فهي أيضا لها عشاقها ومعجبوها وتعتبر اللعبة الشعبية الثانية ،وفي بعض الدول الأوروبية تعتبر اللعبة الشعبية الأولى.

وقال: يسهل ممارسة اللعبة في أي مكان فلها متعتها الخاصة لمن يفهمها ويمارسها حتى إنها لها جمهورا خاصا بها فهم لا يحبون إلا كرة الطائرة ،ولكن للأسف الإعلام لا يقوم بدوره الكامل، فجميع وسائل الإعلام في دول العالم تنقل مباريات الكرة الطائرة، لكن محليا لا يتم نقل إلا المباراة النهائية للدوري فقط، وفي بعض الأحيان يعتذر الإعلام عن نقلها بسبب مباراة عادية من مباريات دوري كرة القدم.

وكشف: هذا ما حدث في العام الفائت عندما كان نهائي دوري كرة الطائرة كأس فلسطين ولم ينقل البث من اجل مباراة كرة قدم بالدوري ،فهل يعقل أن نغفل عن نقل مباراة نهائية بسبب مباراة ، وفي الحقيقة هذا لا يحدث للأسف الشديد إلا في إعلامنا ، فالإعلام له دور كبير جدا في تطوير الألعاب الأخرى فهم لا يعطون كرة الطائرة والألعاب الأخرى حقها في الإعلام كما ويقللون من مستواها أمام جماهيرها فكيف سيتابع الجماهير هذه اللعبة والإعلام لا يعرف سوى كرة القدم.

وختم : أما عن تطوير الكرة الطائرة فينقصنا الكثير وتنقصنا المحاولات في تطوير الدوري وجعله بدلا من 3 أشهر 6 أشهر، وتنظيم الدوري ذهابا وإيابا . وأما إذا ما تحدثنا عن الإقبال نحو كرة الطائرة فهو كبير وتوجد خامات جيده جدا يجب استغلالها فأي لاعب يحب ممارسة لعبة ما ولا يحصل على الاهتمام فمن الطبيعي أن يحبط ويتراجع عن طموحاته فالتحفيز والاهتمام في اللاعبين مهم جدا.