الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غنام: تراثنا هويتنا ويجب الحفاظ عليه في وجه حملات الإحتلال

نشر بتاريخ: 20/04/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
غنام: تراثنا هويتنا ويجب الحفاظ عليه في وجه حملات الإحتلال
رام الله- معا- أكدت محافظ رام الله والبيرة د. ليلى غنام أن تراثنا هويتنا الوطنية ويجب الحفاظ عليه في وجه حملات الإحتلال الهادفة لسرقته، مشسرة أن الإحتلال ألبس مضيفات طيرانه الثوب الفلسطيني في محاولة لطمس هويته الوطنية الفلسطينية، مبينة أن المؤسسات الفلسطينية والمجتمع عليه مسؤولية كبيرة تجاه منع اندثار هذا التاريخ وهذا الرصيد الذي يعتز به كل فلسطيني.

جاء ذلك خلال استقبالها للمغترب الفلسطيني د.فائق عويس صاحب مبادرة لمسة أمي التي تهدف لتمكين النساء في المخيمات والمناطق المهمشة والحفاظ على فن التطريز اليدوي والتراث الفلسطيني وتعزيز حضوره في كافة المحافل.

وبين د.فائق عويس أن الإهتمام بالتراث وبالشعر العربي هو مزيج تجمعه منتجات لمسة أمي بهدف تعزيز الثقافة والتراث في نفس كافة الأجيال المتعاقبة ومنعها من الإندثار حيث أن هذه المنتجات ستتوفر في أنحاء العالم تعزيزا لهويتنا وثقافتنا.

وذكر عويس أن منتوجات لمسة امي ستتوفر في معرض دارنا للأزياء والتراث الفلسطيني والذي سيقام بشكل دائمك في محافظة رام الله والبيرة، مشيرا أنهم سبق وأقاموا معرض معلقات درويش في آذار 2014 والذي اقيم في متحف الراحل محمود درويش.

وأوضح أن الفنانات اللواتي يقمن بحياكة وتطريز المنتجات هن فلسطينيات في الوطن والشتات في إشارة لوحدة الوطن والهدف والمصير وبهدف تمكين النساء اللواتي اثبتن أنهن معادلة صعبة في المجتمع الفلسطيني.

وحيت المحافظ غنام كافة المبادرات التي تستنبط من التراث دربها ومسلكها ومنتوجاتها، مشيرة أن المحافظة تدعم كافة هذه المبادرات لما لها من دور مهم في حماية الإرث الوطني الفلسطيني.