الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إنجاز فلسطين تنفذ مبادرة "ألوان الطيف" للأطفال المهمشين

نشر بتاريخ: 20/04/2016 ( آخر تحديث: 20/04/2016 الساعة: 15:07 )
إنجاز فلسطين تنفذ مبادرة "ألوان الطيف" للأطفال المهمشين
غزة-معا- أطلقت مؤسسة إنجاز فلسطين بالتعاون مع شركة المشروبات الوطنية كوكاولا/كابي، مبادرةً للأطفال الذين يعيشون في المناطق المهمشة في قطاع غزة، تقوم فكرتها على إقامة نادي للتطبيق العملي تحت اسم "ألوان الطيف" يتضمن ورشة عمل تدريبية للأطفال ومسابقات تنمي قدراتهم الفكرية وأساليب تعاملهم مع ظروف الحياة بتدريب من _حليمة عبد العزيز.

وهدفت المبادرة التي نفذتها طالبات الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، ضمن برنامج أمواج فرح الموسم التاسع لدمج 150طفلا من الذين يعيشون في المناطق المهمشة وتتراوح أعمارهم مابين سن 6 سنوات إلى 14 سنة في المجتمع، وتنمية مهاراتهم وإكسابهم معلومات مختلفة وذلك من خلال تنفيذ نشاطات متنوعة معهم بشكل دوري مثل فن الطهي، الرسم والفنون الجميلة، والزراعة، والحاسوب مما يعطيهم شعور بأنهم جزء من هذا المجتمع وان لهم قيمة كغيرهم من الأفراد لاسيما وأنهم يعيشون في مناطق مهمشة في قطاع غزة ليس فيها مراكز وأنشطة متخصصة لبعث البهجة والسرور في حياتهم. 

كما هدفت المبادرة لدعم ثقة الاطفال بأنفسهم وإتاحة الفرص للتعبير عن انفعالاتهم ومشاعرهم، وإدخال البهجة والسرور والفرح لحياتهم من خلال الفنون المختلفة، وتوسيع وتنمية قدرات الأطفال في التفكير والعمل في مجالات جديدة وبطريقة عملية، وتنمية روح التعاون والعمل الجماعي وذلك يكون بتنظيمهم على شكل مجموعات، وتعزيز قدرات الأطفال على فنون الطهي والدهان والزراعة البسيطة.

وعملت المبادرة على تدريب الأطفال على الخيال من خلال القراءة وحب القصص، وتنمية قدرات الأطفال على استخدام العروض المسرحية والترفيهية، والكشف عن الطلاب الموهوبين وتنمية مواهبهم وقدراتهم الفنية والتكنولوجية.

وأخرجت المبادرة نفسية الأطفال من حالة الإحباط والكسل إلى حالة الثقة بالنفس والابتسامة والمرح، وزادت من اعتمادهم على عمل الأشياء وإحداث التغيير المناسب في حياتهم تحت شعار "فليكن منك التغيير"، وعملت على اكتشاف مواهبهم في الفن والرسم والطهي والدهان والزراعة والقراءة.

ومن الجدير بالذكر أن مبادرة "ألوان الطيف" التي أطلقتها كل من مؤسستي كوكاكولا العالمية و"إنجاز " أجريت بالتعاون مع جمعية سنابل النموذجية، وجمعية سواعد.