السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخالدي: لا معارضة أوروبية أو دولية للأفكار الفرنسية

نشر بتاريخ: 20/04/2016 ( آخر تحديث: 20/04/2016 الساعة: 17:46 )
الخالدي: لا معارضة أوروبية أو دولية للأفكار الفرنسية

بيت لحم-معا- أكد مستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية د. مجدي الخالدي عدم وجود معارضة اوروبية أو دولية للمبادرة الفرنسية، وانما تفاوت في حراك الدول وانتظار لردود الفعل الأميركية .

وقال الخالدي في حديث لإذاعة "موطني" اليوم الأربعاء:" لا يوجد أي طرف أوروبي أو دولي يعارض المبادرة الفرنسية، لكن هناك تفاوت ما بين الدول في الحراك لأسباب قد تتعلق بانتظار البعض معلومات إضافية أو ردود فعل أمريكية".

وحول لقاء الرئيس محمود عباس مع المستشارة الألمانية إنغيلا ميركل، قال الخالدي:" جاء هذا اللقاء في إطار حشد الجهود لدعم المبادرة الفرنسية وتوسيع المشاركة الدولية في عملية السلام وعقد مؤتمر دولي"، مشيراً إلى دور ألمانيا المركزي والكبير في الاتحاد الأوروبي، وأضاف:" ولذا كان ضروريا شرح العملية لألمانيا مفصلة وموسعة، لافتاً إلى توافق الرأي بين البلدين حول العديد من القضايا وضرورة العمل على انجاز هذا العام في ظل غياب دور امريكي فاعل.

وكشف الخالدي عن الاتفاق على جدول اتصالات ستقوم بها المستشارة ميركيل من أجل دعم عملية السلام، معتبرا ألمانيا داعمة للجهود الفرنسية ومتفهمة لضرورة حل القضية الفلسطينية بالطرق السلمية وبآلية جديدة، وأضاف:" رغم الحساسيات الخاصة بالوضع التاريخي بألمانيا إلا أن ذلك لن يؤثر على العلاقات الفلسطينية الألمانية القوية.

وذكر الخالدي باللجنة المشتركة بين البلدين، حيث تم الاتفاق على عقد اجتماع اللجنة في دورتها الثانية، موضحاً أن ألمانيا تقدم العديد من المشاريع والمساعدات للجانب الفلسطيني من ضمنها مشروع المياه العادمة وغيرها في قطاع غزة، مبيناً أن هذا المشروع كان معطلاً وسيتم انطلاق العمل به فوراً، مشيراً إلى البحث في المسائل ذات الاهتمام المشترك بين البلدين إضافة للحديث في مسائل عالمية وإقليمية.