الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاسلامية المسيحية تهنئ العالم المسيحي بأحد الشعانين

نشر بتاريخ: 21/04/2016 ( آخر تحديث: 21/04/2016 الساعة: 14:18 )
القدس- معا- تتقدم الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، اليوم الخميس، بأصدق التهاني من العالم المسيحي والذي يحتفل الأحد بعيد احد الشعانين.

واشار الامين العام للهيئة د. حنا عيسى الى أن احد الشعانين هو عيد دخول السيد المسيح إلى القدس، حيث استقبله الشعب أحسن استقبال فارشاً ثيابه وأغصان الأشجار، موضحا أن أغصان النخيل أو السعف ترمز إلى النصر أي أنهم استقبلوا المسيح كمنتصر في الحرب، وكلمة شعانين مأخوذة من كلمة هوشعنا أي خلصنا، ويعد احد الشعانين- الأحد السابع من الصوم الكبير والأخير قبل عيد الفصح أو القيامة ويسمى الأسبوع الذي يبدأ به بأسبوع الشعانين أو أسبوع الآلام.

وأضاف د. عيسى قائلا "ان البعد الروحي للعيد هو المعنى الانتصاري للعيد في دخول يسوع المسيح عليه السلام لتحقيق النصرة على الموت وعلى الخطية، وهذا هو مفهوم الخلاص الذي ذبح يسوع من اجله وكذلك هو المعنى في التسبيح أي دليل الفرح الحقيقي الذي ينتج عن الخلاص".

وأشارت الهيئة الى ان أهمية عيد الشعانين تكمن بان فلسطين من خلال هذا العيد وغيره من الأعياد ترسل دائما الرسائل للآخرين عبر المحبة والرحمة والسلام الموجودة بين أبناء شعبها، لتؤكد بأن قوة فلسطين وثبات موقفها نابع من الإرث الإنساني وان العلاقة التي تجمع المسيحية والإسلام في فلسطين هي علاقة تكامل حضاري عميق عمق التاريخ.

وأوضح عيسى "ان هذا العيد يرمز إلى العيش المشترك للمسيحيين والمسلمين في حياة واحدة مشتركة أساسها المحبة والأخوة والانتماء إلى نسيج اجتماعي وثقافي وحضاري واحد".