الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحادي "العمال ونقابات العمال" الفلسطينية موحدة بالدفاع عن الحريات

نشر بتاريخ: 24/04/2016 ( آخر تحديث: 24/04/2016 الساعة: 17:57 )
رام الله- معا- أعلن الاتحاد العام لعمال فلسطين والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين عن تعزيز وحدتهم الوطنية والنقابية في الدفاع عن الحريات النقابية ، وفي احياء فعاليات الاول من ايار – يوم التضامن العمالي العالمي هذا العام.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده ممثلي الاتحادين برئاسة الامناء العامين حيدر ابراهيم وشاهر سعد في مقر الاتحاد العام لعمال فلسطين اليوم الاحد في مدينة رام الله بحضور اعضاء الامانة العامة للاتحادين.
الاجتماع بحث وناقش اليات العمل النقابي الفلسطيني الموحد والمشترك على طريق تعزيز وحدة الحركة العمالية الفلسطينية واتحاداتها النقابية استنادا لمذكرة التفاهم الموقعة بين الاتحادين في السادس عشر من ايار العام الماضي برعاية قوى منظمة التحرير الفلسطينية وكتلها النقابية.
كما هنأ العمال والعاملات الفلسطينيين في الوطن والشتات بيومهم العالمي والكفاحي من اجل الدفاع عن حقوقهم ونضالهم المشروع لتحقيق العدالة الاجتماعية واستعرض التحضيرات الجارية للفعاليات النقابية المطلبية على شرف الاول من ايار ، ومن بينها المهرجان العمالي والنقابي الموحد برعاية سيادة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي سيقام يوم السبت الموافق 30 نيسان الجاري في قصر الثقافة بمدينة رام الله.
وطالب المجتمعون الرئيس عباس رئيس دولة فلسطين ورئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ومنظمة التحرير للتدخل في رفع اليد عن النقابات والاتحادات العمالية النقابية والتدخل في شؤونها الداخلية وصون وحماية الحريات النقابية وحماية المنجزات النقابية التي تم تحقيقها عبر مسيرة النضال العمالي الفلسطيني الطويلة استنادا لما نص عليه القانون الاساسي الفلسطيني وقوانين وتشريعات العمل الوطنية والدولية واتفاقيات منظمة العمل الدولية الخاصة بالحريات النقابية والعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي صادقت ووقعت وانضمت اليها والتزمت بها دولة فلسطين.
كما اعلن الاتحادين عن رفضهم للإجراءات الأخيرة التي اتخذتها وزارة العمل الفلسطينية والطلب بتجميد ارصدة النقابات والاتحادات النقابية العمالية تحت ذريعة تسوية اوضاعها ،واعتبرت ذلك مخالفا للقوانين والانظمة والتشريعات الوطنية المعمول بها واسس العلاقة بين اطراف العمل والانتاج الفلسطينية ، والتزامات دولة فلسطين في ذلك ، مما يستدعي الوقف الفوري لهذه الاجراءات.
كما وجه الاجتماع النقابي المشترك التحية لأسر الشهداء والجرحى والمعتقلين، ودعا الى تمتين الوحدة الوطنية الفلسطينية لمواصلة النضال من اجل انهاء الاحتلال وتجسيد الدولة الوطنية الفلسطينية الديمقراطية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس وحق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة الى ديارهم التي شردوا منها وفقا لقرارات الشرعية الدولية.