الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية ينتهي من تشكيل لجان العمل البلدي

نشر بتاريخ: 11/11/2007 ( آخر تحديث: 11/11/2007 الساعة: 13:38 )
غزة - معا - أعلن الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية الانتهاء من تشكيل لجان العمل البلدي وذالك بعد عقد عشرات ورش العمل المختلفة على مدار الشهور الماضية بدعم وكالة التنمية الألمانية وبإشراف ومتابعة شركة النخبة .

وأكد المدير التنفيذي للاتحاد عصام عقل في حديث للصحافيين على أهمية تفعيل وتواصل لجان العمل البلدي التي شكلها الاتحاد مؤخرا لتطوير وتحسين قدرات العاملين في البلديات لمساعدة المواطنين، موضحا أن اللجان التي شكلها الاتحاد ضمت ستة لجان 'التطوير الادارى والاستراتيجي ،لجنة مدراء البلديات ،المالية ،المهندسين ،العلاقات العامة والاعلام ،القانونية '.

وأشار لأهمية لجنة التطوير الإداري والاستراتيجي، واهتمام وكالة التنمية الألمانية الـ' GTZ' الداعمة لمسيرة تطوير عمل الاتحاد، بتواصل هذه اللجان وتفعيل دورها لينعكس أدائها على خدمة الهيئات المحلية والمواطنين .

وثمن عقل ، دور الـ GTZ، وشركة النخبة، مشيدا بالتزام وانتماء أعضاء لجنة التطوير الإداري والاستراتيجي، بالعمل على تطوير استراتيجيات الاتحاد ولوائح نظامه الداخلي، باعتبار ان اعضاء اللجنة يمثلون هيئة الاتحاد العامة.

وشدد على أهمية دورهم في الارتقاء بالنظام الداخلي، والرؤية الإستراتيجية لأداء اتحاد الهيئات المحلية، لما له من أثر على مستقبل عمل الاتحاد النقابي، وأكد على ضرورة استمرار دعم GTZ '' لمسيرة الاتحاد، وتقديم كافة سبل الدعم الممكنة لتطوير برامجه وأنشطته ومشاريعه التطويرية.

وأشار عقل أن اللجان الخاصة بالبلديات ناقشت خلال عدة ورش عقدها الاتحاد مؤخرا لوائح النظام الداخلي، التي يعمل وفقها الاتحاد، في محاولة جادة للخروج بوثيقة نظام داخلي أنجع وأوفى، وأكثر ثقلا، بحيث يخدم رؤية الاتحاد التطورية والتقدمية، إضافةً إلى مناقشة أصحاب المصالح، التي تتقاطع مع عمل الاتحاد، وتحديد آرائهم، ورؤية مدى تقاطع المصالح ما بينهم وبين الاتحاد، كدراسة تفيد في وضع الخطة الإستراتيجية للسنوات الثلاث القادمة لعمل وأداء الاتحاد

وذكر عقل ان، تشكيل لجنة مالية، لتطوير النظام المالي ومعالجة القضايا المالية التي تواجه البلديات ستساعد على كيفية إعداد الموازنات وتطبيقها ومراقبتها لمعرفة مدى فعالياتها.موضحا ان اللجنة المالية التى شكلها الاتحاد تضم مدراء ماليون ومحاسبون في بلديات الضفة الغربية والمدير المالي للاتحاد نائل حمايدة.

وستعمل اللجنة المالية المشكلة على رفع توصياتها للجهات المعنية بالمشاكل والمعيقات لأعمال الهيئات المحلية لإيجاد الحلول الملائمة.

و أكد على أهمية تشكيل هذه اللجنة في تطوير النظام المالي للبلديات من خلال المتابعة والمراقبة اليومية على الأداء ومساعدة الهيئات المحلية على كيفية إعداد الموازنات وتطبيقها ومراقبتها لمعرفة مدى فعالياتها.

وأشار عقل إلى أن اللجنة ستعقد اجتماعها بشكل دوري لتقييم الأداء وتبادل الخبرات بين المدراء الماليين والمحاسبين ووضع الحلول التي تواجه البلديات.

وأكد على ضرورة تشكيل دائرة مركزية للتعامل مع مشتريات الهيئات المحلية للحد من المصاريف والعمل على زيادة الدخل والإيرادات والحفاظ على ميزانية البلدية.

وأكد أن اللجنة المالية ستعمل على اعتماد نظام ونماذج موحدة للبلديات والهيئات المحلية في إعداد موازناتها وتقاريرها المالية، لما في ذلك من أهمية قصوى في التعامل مع الأمور المالية في البلديات والهيئات المحلية.

واوضح عقل أن لجنة مدراء البلديات واصلت اجتماعها وناقشت مسودة النظام الداخلي لعمل اللجنة واعتمادها من أعضاء اللجنة التأسيسية والاتفاق على تنظيم لقاء موسع يضم كافة مدراء البلديات للاجتماع التأسيسي.

مشيرا إلى أن لجنة المدراء تستعد للقيام بالإجراءات التحضيرية لاجتماع موسع لمدراء الهيئات المحلية قبل نهاية العام الحالي.