الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرغوثي: الهجمة الاستيطانية الجديدة رد اسرائيل على مبادرات السلام

نشر بتاريخ: 25/04/2016 ( آخر تحديث: 25/04/2016 الساعة: 11:37 )
رام الله- معا- قال الدكتور مصطفى البرغوثي، الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، أن قيام الاحتلال ببناء آلاف الوحدات الاستيطانية ومصادرة آلاف الدونمات من جالود في قلقيلية وترمسعيا والمغير في رام الله وقلنديا في القدس هي بمثابة الرد على المجتمع الدولي وعلى المحاولة الفرنسية لاستئناف ما يسمى بجهود السلام.

وأضاف البرغوثي، أن اعلان الاحتلال بناء 1690 وحدة استيطانية في قلنديا، ومصادرة آلاف الدونمات في وسط الضفة وشمالها هو استكمال للمشروع الذي بدأه الاحتلال عام 1994 والقاضي بتقسيم الضفة الغربية وتحويلها الى كنتونات ومعازل ، وعزل القدس وفصلها عن باقي الضفة الغربية. 

وقال ان المخطط الاسرائيلي لزيادة عدد المستعمرين في الضفة الغربية الى مليون يمثل تأكيدا اضافيا أن اسرائيل تريد تكرار عمليات التهويد التي جرت في اراضي 1948 في الضفة المحتلة.

وأشار البرغوثي، الى أن الاحتلال الاسرائيلي لن يرتدع الا بتبني الاستراتيجية البديلة التي تهدف لتغيير ميزان القوى لصالح كفاح الشعب الفلسطيني والتي تقوم على تصعيد الانتفاضة والمقاومة الشعبية، وتوسيع حركة المقاطعة وفرض العقوبات على اسرائيل، والاسراع في اتمام المصالحة وترسيخ الوحدة الوطنية.

وأكد البرغوثي، على ان من واجب محكمة الجنايات الدولية الاسراع في محاكمة اسرائيل ومسؤوليها على جرائم الحرب التي ترتكبها بحق الشعب الفلسطيني بما فيه الاستيطان كجريمة حرب ومخالفة لكل القوانيين والمواثيق الدولية.

ودعا البرغوثي، جميع أبناء الشعب الفلسطيني لتصعيد النضال والمقاومة الشعبية ضد الاستيطان وجدار الفصل العنصري ومصادرة الأراضي، اضافة الى تطبيق جميع قرارات المجلس المركزي التي اتخذها في اجتماعه الأخير بما فيها وقف التنسيق الأمني، ودعم ومساندة حركة المقاطعة وفرض العقوبات على اسرائيل لعزلها كما جرى مع نظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا.