الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ادعيس يستنكر اغلاق الاحتلال للمسجد الإبراهيمي

نشر بتاريخ: 25/04/2016 ( آخر تحديث: 25/04/2016 الساعة: 11:35 )
ادعيس يستنكر اغلاق الاحتلال للمسجد الإبراهيمي
الخليل- معا- استنكر الشيخ يوسف ادعيس وزير الأوقاف والشؤون الدينية قرار سلطات الاحتلال الاسرائيلي اغلاق المسجد الابراهيمي في الخليل، اليوم الاثنين وغدا الثلاثاء بحجة الاعياد.

وشدد ادعيس على ضرورة التحرك الفوري لإنقاذ المسجد الابراهيمي، ووضع حد لذلك ولكل الاعتداءات والانتهاكات اليومية، معتبرا قرار الاحتلال بإغلاق المسجد واستباحته بجميع أروقته من قبل المستوطنين تعدٍ صارخ على المسلمين وعلى مكان اسلامي خالص.

وقال لا يخفى على أحد ما يحيكه الاحتلال بحق المقدسات، والمخططات سواء العلنية او السرية التي ترمي لاحكام السيطرة المطلقة عليه.

وأضاف ادعيس ان الاحتلال لهذه اللحظة منع رفع الاذان اكثر من 160 وقتا خلال الثلاثة أشهر من هذا العام، وهو ماض في سياسته التهويدية للمسجد الابراهيمي من خلال سلسلة من الأعمال على الأرض سواء التغيرات المحيطة به، أو التدخلات في الترميم والصيانة، واستمراره بمنع ومراقبة المصلين وتفتيشهم بصورة مشينة.

ودعا إلى ضرورة التواجد الدائم وشد الرحال إليه، ومواصلة الرباط لتفويت الفرصة على الاحتلال وساسته ومستوطنيه.

وقال ادعيس ان الاحتلال مارس خلال الثلاثة شهور من هذا العام عدة اقتحامات للمنطقة الاسحاقية، واقامته لقواعد قرميد بجانب الدرجات السبع في المسجد الابراهيمي الشريف، واقتحامه لغرفة مقامة بجانب الدرج الابيض في المسجد الابراهيمي الشريف،والكشف عن مخطط خطير للسيطرة على المسجد الابراهيمي والبلدة القديمة بشكل عام، من خلال تغيير سيجريه عند مدخل الحرم الابراهيمي، وحاجز يسميه الاحتلال "160" المؤدي الى حارتي جابر ،والاعتداء على باب اليوسفية، وقيامه بصب الخرسانه المسلحة في الساحة الخارجية ، ومنعه للفئة العمرية دون 25 من دخول المسجد الابراهيمي، ناهيك عن الامر الاحتلالي باستمرا وضع اليد على ارض الوقف قرب المسجد الابراهيمي،وتجريفه لارض المنتزة والساحات الخارجية.

وتابع بالقول الاحتلال لا يترك طريقة للنيل من المسجد الإبراهيمي والمرابطين فيه،ويحاول جاهدا تفريغه، كما حصل مع العديد من مساجد البلدة القديمة من الخليل، وكل ذلك لن يفك من عضدنا ولن تنحني هاماتنا، وسيبقى ابناء شعبنا متجذرين صامدين فوق ارضهم،ومرابطين في مقدساتهم.