الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرى فلسطين/ ارتفاع اعداد الاطفال المعتقلين بنسبة 130% منذ نيسان

نشر بتاريخ: 25/04/2016 ( آخر تحديث: 25/04/2016 الساعة: 16:47 )
غزة -معا - اكد مركز اسرى فلسطين للدراسات بان عدد الأسرى الاطفال في سجون الاحتلال ارتفع بنسبة 130% عما كان عليه في نيسان من العام الماضي، ووصل الى 450 طفلا بينما كان عددهم في نيسان من العام 2015، لا يتجاوز 200 طفل اسير .

واوضح رياض الاشقر الناطق الإعلامي للمركز بان الاحتلال صعد بشكل ملحوظ من استهداف الاطفال والقاصرين الفلسطينيين من الجنسين، وتحديدا بعد اندلاع انتفاضة القدس اول اكتوبر من العام الماضي ، حيث بلغت نسبة اعتقال الاطفال بالمقارنة من إجمالي حالات الاعتقال 30% ، الامر الذى ادى الى ارتفاع اعداد الاطفال في السجون بشكل واضح ، وهذا العدد مرشح للزيادة خلال الفترات القادمة نتيجة استمرار عمليات الاعتقال اليومية التي تستهدف الاطفال .

وقال "الأشقر" بان الاحتلال يعتبر اطفال فلسطين هم وقود الانتفاضة الشعبية التي اندلعت منذ 7 اشهر في انحاء الضفة الغربية والقدس، لذلك يتعمد اللجوء الى ارهابهم بالاعتقال والقتل والتعذيب، حيث شن حملة اعتقالات واسعة، طالت ما يزيد عن (1900) حاله اعتقال لقاصرين منذ اكتوبر الماضي، بعضهم لم تتجاوز اعمارهم 10 سنوات فقط ، وبينهم عدد من الجرحى والفتيات القاصرات .

واضاف الاشقر بان من بين الاطفال الاسرى خمسة اطفال لا تتجاوز اعمارهم 14 عاماً ، بينما لم يكن في نيسان الماضي اياً من الاطفال في هذا السن خلف القضبان ، بينما يوجد 7 اطفال يخضعون للاعتقال الإداري، وهذا النوع من الاعتقال لم يفرض على الاطفال القاصرين منذ سنوات طويلة .

كذلك هناك ما يزيد عن 10 اطفال جرحى اصيبوا بالرصاص الحى عند الاعتقال ، وبعضهم لا يزال يعانى من الام مكان الاصابة نتيجة الاستهتار الطبي بينهم عدد من الفتيات، ويتوزع الاسرى الاطفال على سجنى عوفر ومجدو ، بعد اغلاق قسم الاطفال في سجن هشارون .

واشار الاشقر الى ان الاحتلال يتعمد اعتقال الاطفال بشكل عنيف، وقاسى بهدف ارهابهم وتحقيق سياسة الردع ، وتخويفهم من المشاركة في الانتفاضة الشعبية، حيث تقوم بالاعتداء عليهم بالضرب المبرح بشكل فور اعتقالهم ، وعلى المناطق العليا من الجسم لتحقيق اكبر قدر من الإصابات بهم ، ثم تنقلهم في الاليات العسكرية تحت الضرب المستمر، حتى الوصول الى مراكز التحقيق ، وهناك يتعرضون لأبشع انواع التنكيل والتعذيب ، قبل نقلهم الى السجون الرئيسية .

وطالب أسرى فلسطين المجتمع الدولي بتطبيق الاتفاقيات الدولية على الجميع دون استثناء ، وإلزام الاحتلال ، بوقف اللجوء لاعتقال الأطفال، وتوفير الحماية للأطفال الأسرى، ومعاملتهم حسب القانون الدولي الإنساني واتفاقية حقوق الطفل.