الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فيديو- المستوطنون يواصلون استباحة المسجد الاقصى

نشر بتاريخ: 25/04/2016 ( آخر تحديث: 26/04/2016 الساعة: 08:23 )
فيديو- المستوطنون يواصلون استباحة المسجد الاقصى

القدس- معا - واصل المستوطنون المتطرفون استباحتهم للمسجد الأقصى، خلال أيام "عيد الفصح اليهودي"، تلبية لجماعات "الهيكل المزعوم" التي دعت لتكثيف اقتحامات المسجد خلال أيام العيد.

وأوضح فراس الدبس المنسق الإعلامي في دائرة الأوقاف الإسلامية أن 205 متطرف اقتحموا المسجد الأقصى المبارك اليوم، عبر باب المغاربة، خلال فترة الاقتحامات الصباحية وبعد الظهر، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة التي انتشرت في ساحات المسجد، كما تصدى حراس الأقصى للمستوطنين الذين حاولوا آداء طقوسهم الدينية خلال جولتهم بالأقصى وأجبروا الشرطة على اخراجهم.



ولفت الدبس الى أن 156 متطرفا اقتحموا الأقصى يوم أمس، في أول ايام الاقتحامات "لعيد الفصح اليهودي".

وحول ذلك استنكر الشيخ عمر الكسواني مدير المسجد الأقصى الأعداد الكبيرة للمستوطنين التي تقتحم الأقصى بقوة السلاح وبحراسة مشددة من قوات الاحتلال، مؤكدا ان المستوطنين لا يقومون بزيارة وجولات عادية في الاقصى كما تدعي الشرطة الاسرائيلية، انما يقومون بجولات استفزازية يحاولون ويؤدون خلالها طقوسهم الدينية مستفزين مشاعر المسلمين.

وأضاف الشيخ الكسواني لوكالة معا "لقد تبين للشرطة أن المستوطنين المقتحمين للأقصى يريدون الإساءة للمسجد من خلال زيارتهم بممارسة طقوسهم الدينية الخاصة".

وحمل الكسواني شرطة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن تصرفات المستوطنين المقتحمين للأقصى، والتي تتم تلبية لدعوات تحريضية من جماعات وأحزاب مختلفة.


وأضاف الشيخ الكسواني أن اقتحامات المستوطنين للأقصى تتم بشكل يومي عبر باب المغاربة، لكن وتيرتها تزداد خلال الأعياد اليهودية بتحريض من الجماعات المتطرفة.

كما استنكر الشيخ الكسواني التشديدات الإسرائيلية على أبواب الأقصى، والتدقيق بهويات المصلين قبل الدخول اليه، اضافة الى ابعادات المسلمين عنه.

من جهته قال حاتم عبد القادر وزير القدس الاسبق ومسؤول حركة فتح بالمدينة، أن سلطات الاحتلال تحاول بشكل تدريجي فرض أمر واقع داخل الأقصى، وتمرير السيادة الإسرائيلية عليه، على حساب السيادة الاردنية، ومحاولة إضعاف موقف الأوقاف الإسلامية، وصولا لتهيئة اجواء لتقسيم الاقصى.

وأضاف عبد القادر أن ما يحدث في الاقصى هو تصعيد واضح من حيث أعداد المقتحمين ونوعيتهم، حيث تشمل الاقتحامات طلبة المدارس ورجال الشرطة والمخابرات ومسؤولين وحاخامات، اضافة الى ذلك محاولات المستوطنين العلنية لاداء طقوسهم وصلواتهم وعقد القران في ساحات الاقصى .

وقال عبد القادر :" كلما زادات الابعادات عن المسجد الاقصى كلما زدادت اعداد المقتحمين له، وسلطات الاحتلال قامت ومنذ مطلع الشهر الجاري بإبعاد العشرات عن الاقصى لتهيئة الوضع خلال أيام عيد الفصح اليهودي، وذلك يؤكد أن الابعادات لم تأتي لأسباب امنية انما بتوجيهات سياسية رسمية .




تقرير ميسا ابو غزالة