الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو دقة يطالب الرئيس ابومازن والفصائل الآسرة للجندي بادراج قضية فاقدي الهوية في ملف التفاوض

نشر بتاريخ: 11/11/2007 ( آخر تحديث: 11/11/2007 الساعة: 17:29 )
غزة_ معا - طالب فاقدو الهوية في الاعتصام الاسبوي لهم وبتنظيم من اللجنة الوطنية للدفاع عن حقوق المواطنة والمستمر منذ 19 اسبوعا, بالحصول علي الهوية حتي يتمكنوا من التنقل والسفر ورؤية ذويهم .

وطالب رجائي أبو دقة الامين العام للجنة الوطنية للدفاع عن حقوق المواطنة في مقابل خاصة لوكالة معا خلال الاعتصام الاسبوعي الذي تنظمة اللجنة الوطنية للدفاع عن حقوق المواطنة الرئيس الفلسطيني أبو مازن أن يدرج قضية فاقدوا الهوية في سلم أولوياته في مؤتمر الخريف كورقة للحل ليس للتفاوض .

كما ودعا الفصائل الفلسطينية الاسرة للجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت أن يدرجوا قضية البدون أوراق ثبوتية في ملف التفاوض علي حل قضية هذا الجندي

وطالب أبو دقة الشؤون المدنية في قضية فاقدو الهوية بالأخذ بعين الاعتبار تاريخ الدخول للارضي الفلسطينية وليس تاريخ تقديم طلب جمع الشمل,بالاضافة إلي الحالات الانسانية الخاصة بالمرضي المصابين بالامراض الخطيرة التي تحتاج لعلاج بالخارج ولا تحتمل الانتظار مهما كان تاريخ دخولهم للاراضي الفلسطينية بشرط انهم دخلوا بتصريح زيارة.

والزوجات العربيات والأجنبيات التي دخلن الاراضي الفلسطينية عن طريق الفيزا أو تأشيرت الدخول ولابناء الشهداء وذويهم بالدرجة الاولي.

وقال أبودقة" أنه تم الاتفاق علي ان يكون هناك تحديث بيانات في الشؤون المدنية في غزة , مضيفا أن الشؤون المدنية أكدت أنها لم تتلقي أمرا في ذلك ورفضت الدخول في ملفات الفاقدون ولا استقبال الحالات الخاصة .

واشار أبو دقة ان رقم ألف وخمسمائة هوية يبقي بعيد المنال علي ابناء غزة في غياب قرار اسرائيلي واضح بتاريخ التسليم والاسماء التي ستتسلم بطاقات الهوية , ولا قرار واضح من الشؤون المدنية بموعد استلام الهوايا.

وأوضح أبو دقة ان ما يدعم موقف اللجنة الوطنية أن المطلب لم يكن يوما هو الهوية بل المواطنة وممارسة حياتنا الطبيعية في حرية التنقل,مشيرا أن هذه الحقوق التي ضمنتها كل المواثيق الدولية للانسان.

وطالب أبو دقة بحرية التنقل من اجل العلاج في الخارج ,وزيارة الأهل والأقارب , وحق التعليم في الخارج ,وأداء مناسك الحج والعمرة,مضي أن معضم العائلات فاقدة الهوية مقطعة الاوصال في جميع انحاء العالم .

وطالب المهندس محمد أبو سعدة وهو مواطن من فاقدي الهوية السلطة الفلسطينية بان تعطي اهمية كبيرة لقضيتهم واعطائهم حق التنقل وزيارت ذويهم اسوة بالاسري في زيارت ذويهم لهم .

واضاف أبو سعدة أنه يطالب برؤية أهله في الجزائر وليبيا لانه لم يرهم منذ اثني عشر عاما .
يذكر ان أبو سعدة فقد ساقة اليمني لاصابته بمرض السرطان عام 2005 وكان يطالب بالعلاج في الخارج , واوضح أن الطلب استغرق 6 اشهر للموافقة عليه وان هذا التأخير ادي الي بتر الساقه .