الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة تجارة نابلس تطلع وفدا من الصليب الاحمر على اوضاع المحافظة الاقتصادية

نشر بتاريخ: 12/11/2007 ( آخر تحديث: 12/11/2007 الساعة: 12:15 )
نابلس- معا - استقبل باسل كنعان رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس وعمر هاشم نائب الرئيس في مقر الغرفة، وفدا من مكتب منظمة الصليب الأحمر الدولية يضم ممثلين عن دائرة الأمن الاقتصادي وقسم المساعدات ومكتب الدراسات والأبحاث في القدس.

في بداية اللقاء عبر فريدريك من دائرة الأمن الاقتصادي عن سعادته بهذه الزيارة وعلى حسن الاستقبال، مشيرا إلى أن الهدف من الزيارة هو التعرف على الأوضاع الاقتصادية في المدينة وتأثيرات الحواجز والاغلاقات على حركة المواطنين والبضائع من والى المدينة حيث أن دائرة الأمن الاقتصادي التابعة لمكتب الصليب الأحمر تقوم بإعداد دراسة حول الموضوع.

وقد رحب باسل كنعان رئيس الغرفة بالوفد الزائر مشيرا إلى الصعوبات التي تعانيها المدينة نتيجة استمرار سياسة الحواجز والاغلاقات الاسرائيلية والتي تنعكس سلبا على الأوضاع الاقتصادية والمعيشية للمواطنين، مشيرا إلى ارتفاع نسبة البطالة إلى ما يزيد عن 32% ونسبة الفقر إلى ما يزيد عن 50% .

وأشار كنعان إلى انتقال العديد من المصانع والشركات إلى خارج المدينة نتيجة الصعوبات الكبيرة التي تواجهها هذا بالإضافة إلى ضعف الاستثمارات الخارجية نتيجة الإجراءات الإسرائيلية المعيقة.

وبدوره، قدم عمر هاشم نائب رئيس الغرفة شرحا للوفد الزائر حول المعوقات التي أثرت على حركة التجارة من والى محافظة نابلس نتيجة الحواجز والاغلاقات وكذلك وجود المعابر التجارية والتي أدت إلى ارتفاع تكاليف الشحن وتأخر وصول البضائع مشيرا إلى أن الإجراءات الإسرائيلية تؤثر سلبا على الاقتصاد الفلسطيني حيت وصل التراجع في حجم التجارة على مستوى المحافظة إلى 40% والصناعة إلى 50% والسياحة إلى 100% والزراعة إلى 70% هذا بالإضافة إلى أن كثيرا من المصانع والشركات والورش والمحلات التجارية قد أغلقت أبوابها نتيجة الأوضاع الاقتصادية وكذلك انخفض حجم المتسوقين من مدينة نابلس بنسبة كبيرة نتيجة الصعوبات على الحواجز ، وقد دعا السيد عمر هاشم مكتب الصليب الأحمر إلى بذل مزيد من الجهود لدعم أبناء محافظة نابلس على كافة المستويات وتنفيذ عدد من المشاريع في المحافظة وخاصة في البلدة القديمة التي تعاني بشكل خاص نتيجة صعوبة الوضع العام .

وخلال اللقاء ، قدم نمير الخياط مدير عام الغرفة شرحا للوفد الزائر عن الغرفة التجارية والخدمات التي تقدمها ، والدور الذي تلعبه في خدمة ورعاية مصالح وأهداف مؤسسات القطاع الخاص في المدينة.

وفي نهاية اللقاء الذي تم فيه تسليم الوفد مجموعة من الإحصاءات والمعلومات ، تم الاتفاق بين الطرفين على أهمية استمرار التواصل والتنسيق والتعاون المشترك بين الغرفة ومكتب الصليب الأحمر في المستقبل خدمة لأبناء محافظة نابلس سعيا لاستقطاب المزيد من مشاريع الدعم للمحافظة.