الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

لمعالجة الفقر في قطاع غزة: المطالبة بخطة عمل تنموية طويلة الأجل وتوفير فرص عمل للفقراء

نشر بتاريخ: 12/11/2007 ( آخر تحديث: 12/11/2007 الساعة: 13:21 )
غزة - معا - طالب مجموعة من المختصين والشباب بمعالجة ظاهرة الفقر في قطاع غزة من خلال وضع خطة تنموية للفقراء طويلة الأجل.

جاء ذلك في ورشة عمل نظمتها جمعية مركز دير البلح الثقافي الإجتماعي حول " ظاهرة الفقر وأسبابه " في قاعة الجمعية بالتعاون مع معهد دراسات التنمية وبحضور 20 شخص من العمال والنساء والشباب.

وأدار الورش مجموعة من المتدربين المشاركين في مشروع مكافحة الفقر المنفذ من خلال معهد دراسات التنمية بالشراكة مع العديد من مؤسسات المجتمع المدني في قطاع غزة، وناقشت الورشة مفهوم الفقر والتعريفات الخاصة بالفقر والأسباب المؤدية للفقر في المجتمع الفلسطيني ومنها الحصار - الإغلاقات - زيادة عدد الخريجين وعدم وجود فرص عمل لهم - البطالة - الكثافة السكانية - غلاء المعيشة - سوء الإدارة المالية في السلطة، وبعد إجمال هذه الأسباب تبين أن أسباب الفقر تندرج تحت ثلاث أبعاد رئيسية وهي:البعد السياسي، البعد الإجتماعي والبعد الإقتصادي.

واوصت الورشة بطرح مشكلة البطالة بشكل دائم على جدول أعمال مؤسسات السلطة ومؤسسات القطاع الخاص، ووضع خطط إستراتيجية تهدف للمدى البعيد.
كما حثت على إيجاد فرص عمل للفقراء من خلال خطة تنموية متوسطة الأجل، مطالبة بإعادة النظر في القوانين السارية في الوقت الحالي بحيث تراعى فيها مصلحة الأسر الفقيرة بشكل جدي وفاعل.

وفي نهاية الورشة تم توزيع مادة علمية عن ظاهرة الفقر على المشاركين للزيادة في المعرفة والمعلومات.