الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

شبانه: الإحصاء الفلسطيني يحظى بإعجاب اجهزة الاحصاء العربية

نشر بتاريخ: 12/11/2007 ( آخر تحديث: 12/11/2007 الساعة: 18:20 )
عمان -معا- صرح د. لؤي شبانه، رئيس الاحصاء الفلسطيني المدير الوطني للتعداد ان الاحصاء الفلسطيني يحظى بثقة واعجاب كافة اجهزة الاحصاء العربية وكافة المهتمين والمختصين.

بالاضافة الى تكريم الاحصاء الفلسطيني عن افضل عمل احصائي عربي متميز وحصوله على المرتبة الثانية عن عمله المتميز حول الاطلس الاحصائي الالكتروني.

جاء ذلك بمناسبة افتتاح اعمال المؤتمر الاحصائي العربي الأول صباح اليوم الاثنين الموافق 12/11/2007 في فندق راديسون ساس في العاصمة الأردنية "عمان" تحت شعار "لا تنمية بدون احصاء" وذلك تحت رعاية جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين خلال الفترة من 12-13/11/2007 وبحضور دولة رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت ممثلاً عن جلالة الملك وبتنظيم من المعهد العربي للتدريب والبحوث الاحصائية ودائرة الاحصاءات العامة الأردنية بمشاركة كافة رؤساء الأجهزة الاحصائية العربية والمهتمين بالاحصاء ومجموعة من الباحثين بالاضافة الى اكثر 25 منظمة عربية واقليمية ودولية.

هذا وقد تسلم د. شبانه من د. البخيت رئيس الوزراء الأردني جائزة المرتبة الثانية للإحصاء الفلسطيني للعمل المتميز حول "الأطلس الاحصائي الالكتروني" في نهاية الجلسة الافتتاحية. مشيرا الى ان الاحصاء الفلسطيني قد حصل خلال هذا العام على عدة جوائز وكان اخرها جائزة فلسطين الدولية للابداع والتميز ضمن فئة المؤسسة المتميزة، معللاً ان الاحصاء الفلسطيني يحتل موقعاً متقدماً في العمل الاحصائي متصفاً بالدقة والخبرة العالية من الناحية الفنية والادارية.

واضاف د. شبانه ان الاحصاء الفلسطيني نظم على هامش المؤتمر معرضاً احصائياً عرض من خلاله منتجاته الاحصائية سواء كانت الالكترونية او مطبوعة بالاضافة الى عرض العديد من الصور والأفلام الوثائقية حول نشاطات الجهاز.

كما وقدم د. شبانه ورقة عمل بعنوان "دور الاحصاء في قياس الأهداف الالفية" تطرق فيها الى العلاقة بين الاحصاء والأهداف الانمائية للألفية مشيراً الى ان الاحصاء يساعد في قياس نوع التمويل المقدم للدول وبالتالي زيادة الفائدة منه كما واشار في ورقته الى ضرورة وجود جهة مركزية لتجميع المؤشرات الألفية لانها تعتبر رزمة واحدة لا يمكن تجزئتها بمنظور اللأمم المتحدة.

وقد حظي الاحصاء الفلسطيني باعجاب وتقدير كافة المسؤولين ورؤساء الأجهزة الاحصائية العربية حيث اشار السيد عبد الله العثيم مديرعام مصلحة الاحصاءات العامة في المملكة العربية السعودية ورئيس مجلس امناء المعهد العربي للتدريب والبحوث الاحصائية الى ان الاحصاء الفلسطيني يستحق جائزة فلسطين الدولية للابداع والتميز وكذلك جائزة المعهد العربي بكل جدارة واستحقاق بسبب الخبرة التي يمتلكها من الناحية الادارية والفنية بالاضافة الى القيادة الحكيمة التي تقود الاحصاء الفلسطيني وعلى رأسها د. لؤي شبانه.

اما د. هلال البياتي/مدير عام المعهد العربي للتدريب والبحوث الاحصائية فقد اثنى على جهود الاحصاء الفلسطيني في العمل والأداء وقال ان ذلك فخر للمعهد ولكافة الاحصائيين العرب فجهاز الاحصاء الفلسطيني متميز ويستحق ان يكون متميزا في المعهد العربي وفي فلسطين.

واشاد د. أمين محي الدين رئيس الجهاز المركزي للاحصاء اليمني بدور الاحصاء الفلسطيني المتميز فهو جهاز رائد في العمل والمثابرة ولديه العديد من المنشورات المتميزة والمتنوعة ونحن جميعاً نستفيد منها فهو جهاز متميز ويتقدم باستمرار.

واعتبر د. غازي شبيكات مدير عام دائرة الاحصاءات العامة الأردنية الاحصاء الفلسطيني جهاز ممتاز في العمل والادارة كما ان الاحصاء الفلسطيني يقوم دائماً بالعمل المشترك مع كافة اجهزة الاحصاء العربية وخصوصاً في مجال الخبرات. ووصفت د. ميرال توتليان مدير عام الاحصاء اللبناني بان الاحصاء الفلسطيني بالرغم من كل الظروف التي تمر بها الأراضي الفلسطينية الا انه جهاز متميز في العمل والأداء.