الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاضرة حول "التربية الخاصة والتعليم الجامع" في جامعة بيرزيت

نشر بتاريخ: 12/11/2007 ( آخر تحديث: 12/11/2007 الساعة: 18:22 )
رام الله-معا- نظمت دائرة التربية وعلم النفس في جامعة بيرزيت يوم الإثنين 12 تشرين الثاني 2007، محاضرة حول "برنامج التعليم الجامع" الذي يهدف إلى دمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس والصفوف العامة، وذلك بالتعاون مع "قسم التعليم الجامع" في مديرية تربية رام الله.

وأوضحت الأستاذة في دائرة علم النفس سما دواني على أهمية عقد مثل هذه المحاضرات التي تساعد على خلق انطباع ايجابي اتجاه ذوي الإحتياجات الخاصة، عدا عن بناء شخصية متكاملة في جميع جوانب الحياة.

وأشار مشرف التربية الخاصة في مديرية تربية رام الله إياد لدادوة أن الهدف الأساسي من برنامج التعليم الجامع هو تطوير قدرات المعلمين للتعامل مع الاحتياجات الخاصة في قاعة الدراسة، وتأهيل المدارس المشاركة وتزويدها بالتسهيلات الفيزيائية التي تسمح لجميع فئات الطلبة بدخولها، بالإضافة إلى تطوير قدرات المعلمين على تطويع المنهاج ليتناسب مع الفروق بين الطلبة وملبياً لاحتياجاتهم.

وأكد لدادوة أن مبدأ العمل في برنامج التعليم الجامع ينبع من أن كل شخص لديه احتياجات تربوية خاصة، وانطلاقاً من أن التعليم حق للجميع. مضيفاً أنه تم تعميم برنامج التعليم الجامع ليشمل جميع مدارس الوطن الحكومية، حيث تم إنشاء غرف مصادر لخدمة الطلبة من ذوي الصعوبات التعليمية بمعدل غرفتين لكل مديرية تربية وتعليم في جميع محافظات الوطن، كما تم إنشاء مركزين للمصادر واحد في رام الله والأخر في غزة كمرجعية لجميع المدارس في مناطق إنشاءه، وهو يقدم خدمات في علاج النطق والعلاج الطبيعي والوظيفي والإرشاد والتربية الخاصة.

وأوضح أن هذا البرنامج وجد تخوفات عند المعلمين وبعض الأهالي ، الأمر الذي دعا إلى توضيح فكرة الجمع للمعلمين على انه ليس مجرد حضور الطلاب المعوقين إلى الصفوف، ولكن محاولة لمساعدتهم في الاندماج اجتماعيا وشخصيا من خلال الاتصال والتفاعل مع أصدقائهم في المدرسة، بالإضافة إلى إحداث تغير في تنظيم المدرسة والمنهاج وطرائق التدريس المستخدمة في الصفوف وأنظمة التقويم لتوفير المصادر الضرورية لتعزيز الانتباه لهؤلاء الطلاب .