الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكم المحلي تنهي اختبار فعالية الإدارة للوقاية من الفساد (CPMT)

نشر بتاريخ: 08/05/2016 ( آخر تحديث: 08/05/2016 الساعة: 14:19 )
رام الله- معا- اختتمت وزارة الحكم المحلي بالتعاون مع شركة كلاود للخدمات العامة والاستشارات، الوكيل الوحيد في فلسطين للمعهد الأمريكي لمكافحة الفساد (AACI) الذي مقره الولايات المتحدة الأمريكية، اختبار فعالية الإدارة للوقاية من الفساد (CPMT) والذي نفذه عينة من المدراء العامين والمدراء وبلغ عدد الممتحنين (25) موظفاً من درجة مدير عام ومدير بناء على آلية وشروط الاختبار وذلك لقياس فعاليتهم وكفاءتهم للوقاية من الفساد.

وجاء هذا الاختبار بناء على اهتمام وزير الحكم المحلي في مبدأ تعزيز الشفافية والقدرة على الوقاية من الفساد والحوكمة الرشيدة داخل الوزارة، كون الوزارة هي الجهة الإشرافية والرقابية على الهيئات المحلية.

وأوضح القائمون على اختبار (CPMT) أن هذا الاختبار يُمكِّن القائمين على الإدارة من تقييم وقياس كفاءة ومعرفة الإدارة والإدارة العليا والموظفين في مجال الوقاية من الفساد، وتحديد نقاط القوة والضعف في المعرفة اللازمة للوقاية من الفساد، إضافة إلى تحديد الردود المناسبة لمعالجة أوجه ضعف المعرفة اللازمة للوقاية من الفساد.

يذكر أن اختبار فعالية الإدارة للوقاية من الفساد (CPMT) هو اختبار عبر الإنترنت موجه إلى الشركات الربحية وغير الربحية وإلى الكيانات والمؤسسات التي لا تهدف للربح في جميع أنحاء العالم، علماً بأن هذا الاختبار لا يتوفر للأفراد بشكل مباشر، وشملت حقول الاختبار عدة محاور منها مكافحة الغش والفساد، والحكم الرشيد في الحوكمة، والرقابة الداخلية، والمحاسبة، والتدقيق، إلى جانب الإدارة والأخلاق في العمل.

الجدير ذكره أن المعهد الأمريكي لمكافحة الفساد هو المعهد الوحيد في العالم الذي يستهدف متخذي القرار في جميع القطاعات العامة والخاصة من أجل لعب دور فعال في الوقاية من الفساد، علماً أن شركة كلاود للخدمات والاستشارات هي الوكيل الحصري والوحيد للمعهد الأمريكي لمكافحة الفساد في فلسطين.