الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة الوطنية المستقلة للتحقيق ينهون زيارتهم لقطاع غزة

نشر بتاريخ: 09/05/2016 ( آخر تحديث: 09/05/2016 الساعة: 16:53 )

غزة- معا- اختتم وفد من اللجنة الوطنية المستقلة للتحقيق زيارته لقطاع غزة، والتي استمرت خلال الفترة بين 2-5/5/2016. ضمّ الوفد رئيس اللجنة – المستشار فريد الجلاد، وعضو اللجنة- د. أحمد حرب، ورافقهم خلال الزيارة أعضاء اللجنة من غزة د. محمد النحال، والمحامية صبحية جمعة.


واستهلت اللجنة لقاءاتها بالاجتماع مع نائب رئيس المجلس التشريعي في غزة، الأستاذ أحمد بحر، وبحضور بعض رؤساء اللجان البرلمانية وعدد من أعضاء المجلس. هدف اللقاء إلى التعريف بمهام اللجنة واختصاصاتها، والتأكيد على ضرورة تعاون كافة الجهات الفلسطينية لتسهيل قيام اللجنة بمهامها، وتمكينها من الوصول لمبتغاها.


كذلك، قامت اللجنة بعقد لقاءات منفردة مع مسؤولين في السلطات الفلسطينية الرسمية حيث التقت بكل من ناصر سليمان - رئيس هيئة القضاء العسكري ومساعديه، و د. كامل أبو ماضي - وكيل وزارة الداخلية، وإسماعيل جبر - النائب العام في غزة. تمحورت مواضيع اللقاءات المذكورة حول التعريف بأعمال اللجنة ومهامها خاصة التحقيق في انتهاكات حقوق الانسان التي ارتكبت من قبل الجهات الفلسطينية خلال فترة العدوان على قطاع غزة في العام 2014، والاستفسار عن الإجراءات التي تم اتخاذها في التحقيق فيها، وإجراءات المحاسبة بشأنها، وتزويد اللجنة بأية تقارير ومعلومات لديها بشأن تلك الانتهاكات.

وبهذا الصدد أبدت معظم الجهات التي تمّ الالتقاء بها في غزة تعاونها مع اللجنة، وقدمت إجابات عن استفسارات اللجنة، وأبدت استعدادها تسليم اللجنة ما في حوزتها من اوراق ووثائق ذات علاقة بعمل اللجنة.


وبهدف تعزيز التقارير والتوثيقات التي وصلتها من الهيئات والمؤسسات الأهلية في قطاع غزة في وقت سابق، وبهدف الاستيضاح أكثر حول بعض الاحصائيات والمعطيات، عقدت اللجنة الوطنية المستقلة للتحقيق اجتماعات منفصلة مع عدد من المؤسسات الأهلية والحقوقية في غزة منها الهيئة المستقلة لحقوق الانسان، ومؤسسة الضمير، والهيئة الفلسطينية المستقلة لتوثيق جرائم الاحتلال، ومركز حماية لحقوق الإنسان.


كما قام أعضاء اللجنة بزيارةً ميدانية لعينة من المواقع والمنشآت التي دمرتها قوات الاحتلال خلال حربها الاخيرة على غزة، وقامت بتدوين المعلومات حول مجريات الأحداث والانتهاكات المرتكبة في قطاع غزة. هذا وقد تم الكشف والمعاينة للاماكن والمواقع التي دمرتها قوات الاحتلال خلال عدوان 2014 في كل من الشجاعية وبيت حانون وبيت لاهيا ومدينة غزة.