الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطران عطا الله يستقبل مؤسس مركز السبيل

نشر بتاريخ: 10/05/2016 ( آخر تحديث: 10/05/2016 الساعة: 11:41 )
المطران عطا الله يستقبل مؤسس مركز السبيل
القدس- معا- استقبل المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس، اليوم الثلاثاء، الاب الدكتور نعيم عتيق مؤسس مركز السبيل في مدينة القدس، ومديره السابق، وهو مقيم الان في الولايات المتحدة الامريكية ويشرف على كثير من النشاطات والفعاليات التضامنية مع الشعب الفلسطيني هناك.

وتأسس مركز السبيل في مدينة القدس قبل اكثر من عشرين عاما، بهدف السعي للتقارب بين الكنائس والمسيحيين في الاراضي المقدسة وابراز الصوت المسيحي الفلسطيني الوطني في كافة المحافل الدولية، ووصل الى فلسطين على رأس وفد يمثل الكنائس الامريكية بهدف معاينة ما يحدث في الاراضي المقدسة. 

وشكر المطران عطا الله حنا الدكتور نعيم عتيق على ما يبذله من جهد، مشير الى أن كنائسنا يجب أن تبقى دوما رائدة في الدفاع عن حقوق الانسان ونصرة المظلومين لا سيما شعبنا العربي الفلسطيني.

وقال المطران: "علينا ان نتوحد جميعا في المحبة والاخوة الصادقة لكي نحافظ على الحضور المسيحي في ديارنا، ولكي يبقى الموقف المسيحي دائما مناصرا للقضية الفلسطينية ومطالبا بالعدالة والحرية لهذا الشعب المظلوم".

وتابع: "فلا يجوز ان نتقوقع او ننعزل عن محيطنا العربي بسبب ما يحدث في منطقتنا من مآسي واثارة للفتن والتحريض المذهبي والقتل والارهاب على خلفية دينية، المسيحيون في بلادنا يجب ان يبقوا ملحا وخميرة لهذه الارض ودعاة سلام واخوة وتضامن مع المظلومين والمشردين والمحزونين".

كما تحدث المطران عن اهمية اطلاق عدة مبادرات ونشاطات هادفة لتعزيز الوجود المسيحي في منطقتنا، وفي بلادنا المقدسة وكذلك مبادرات هادفة لتعزيز الحوار الاسلامي المسيحي، فمعا وسويا مسيحيين ومسلمين ندافع عن فلسطين، ومعا وسويا مسيحيين ومسلمين نواجه التطرف والكراهية والتكفير والتحريض المذهبي والطائفي.

أما الاب الدكتور نعيم عتيق فقد شكر المطران على جهوده ودوره الكبير والهام في مدينة القدس، مؤكدا بأننا معنيون بالتعاون والتواصل مع كافة الكنائس والمرجعيات الدينية المسيحية، كما اننا معنيون بالتواصل مع المرجعيات الدينية الاسلامية لاننا نعتقد بضرورة التفاهم والحوار والتلاقي الاسلامي المسيحي نبذا ورفضا لاي خطاب طائفي من اي نوع كان.

ويعد مركز السبيل في القدس كثيرا من المؤتمرات الدولية ويستضيف شخصيات عالمية ووفود قادمة من كافة ارجاء العالم بهدف التعرف على الحضور المسيحي في فلسطين وكذلك التضامن مع الشعب الفلسطيني في معاناته، ويستعد مركز السبيل لعقد مؤتمره الدولي في مدينة القدس والذي سيشارك فيه ممثلون عن مختلف الكنائس العالمية.