الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير خارجية مصر يبحث مع نيوزيلندا والنرويج القضية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 11/05/2016 ( آخر تحديث: 11/05/2016 الساعة: 19:59 )
وزير خارجية مصر يبحث مع نيوزيلندا والنرويج القضية الفلسطينية
القاهرة - مراسل معا - استقبل سامح شكري وزير الخارجية المصري بمكتب رئاسة مجلس الأمن  وزير خارجية نيوزيلندا، والذى طلب اللقاء مع وزير الخارجية للتنسيق بشأن عدد من الملفات المعروضة على جدول أعمال مجلس الأمن.

وصرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصري بان محادثات شكرى مع وزير خارجية نيوزيلندا تناولت التطورات الخاصة بالقضية الفلسطينية وجهود الاعداد لمؤتمر السلام فى باريس فى نهاية شهر مايو الجارى.

 كما تناولت المحادثات الجلسة المزمع عقدها صباح الاربعاء 11 مايو تحت عنوان " مكافحة الخطاب الأيديولوجي للجماعات المتطرفة" ، وهى الجلسة التى دعت مصر إلى عقدها على المستوى الوزارى بمناسبة رئاستها الشهر الحالى لاعمال مجلس الأمن. وقد تطرقت المناقشات ايضاً إلى التنسيق فى المحافل الدولية المختلفة ، وتبادل التأييد بين مصر ونيوزيلندا فى الترشيحات للمناصب الدولية .


كما صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية التقى خلال زيارته الحالية إلى نيويورك مع وزير خارجية النرويج "بورج بريندة"، حيث تناول اللقاء متابعة التطورات الخاصة بالأزمة السورية والقضية الفلسطينية، بما في ذلك الترتيبات الخاصة بمؤتمر السلام المزمع عقده في فرنسا في نهاية شهر مايو الجاري لبحث عملية السلام في الشرق الاوسط وايجاد حل للقضية الفلسطينية.

وقد تناولت المحادثات أيضا مسار العلاقات الثنائية بين مصر والنرويج، حيث قدم وزير خارجية النرويج التعازي لوزير الخارجية في حادث حلوان الإرهابي الأخير، مؤكدا تضامن بلاده مع مصر في مواجهة الإرهاب ودعم النرويج لمصر في مشروعات التنمية الاقتصادية المختلفة.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن اللقاء بين وزيري خارجية مصر والنرويج تناول أيضا نتائج الزيارة التي قام بها الوزير النرويجى إلى عدد من دول الشرق الأوسط مؤخراً والجهود المبذولة لإعادة استئناف المحادثات السورية وتثبيت اتفاق وقف العدائيات، كما وجه الوزير النرويجي الدعوة لوزير الخارجية لزيارة أوسلو في منتصف شهر يونيو القادم للمشاركة في منتدى أوسلو الذي سيعقد هذا العام بمشاركة من وزراء خارجية الدول الرئيسية إقليما ودولياً.