الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعيه التنمية الزراعية تطلق مشروع لتأهيل الأراضي الزراعية المدمرة في منطقه مواصي خان يونس

نشر بتاريخ: 13/11/2007 ( آخر تحديث: 14/11/2007 الساعة: 00:10 )
غزة- معا- أعلنت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) وبالشراكة مع جمعية تنمية الشباب، اليوم الثلاثاء، عن انطلاق مشروع تأهيل الأراضي الزراعية المدمرة، بتمويل من مؤسسه كير "مشروع تعزيز"، وذلك خلال ورشه إعلان عن المشروع.

وشارك في المشروع، أكثر من 50 مزارعا ومزارعه، من منطقة المواصي غرب محافظة خان يونس.

وسيتضمن المشروع، استصلاح وتأهيل أسوار الأراضي، وتوصيل وإنشاء شبكات المياه، لحوالي 26 دونما زراعيا من الاراضي المتضررة في المنطقة.

وأوضحت ابتسام سالم، مديرة فرع جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية ) في غزه، بأن هذا المشروع، يأتي ضمن اهتمام جمعية التنمية الزراعية، في تأهيل الأراضي الزراعية المدمرة من الاحتلال الإسرائيلي، والعمل على مساعدة المزارعين الذين تضررت مزارعهم وأراضيهم، بفعل التجريف من قبل الاحتلال.

وأضافت سالم، بان جمعية التنمية الزراعية، تنفذ العديد من المشاريع، في كافه محافظات الوطن، وذلك لخدمه المزارع الفلسطيني الذي تضرر من العدوان والاحتلال. مشيرة إلى أن المشروع سيتضمن عدة مراحل.

من جانبه، أوضح عماد عصفور، مدير جمعية تنمية الشباب في المنطقة، بأن هذا المشروع، يأتي بالشراكة مع الاغاثه الزراعية، مشيرا إلى أن الجمعية، ستشكل لجنه من المزارعين، ستقوم بالعمل في كافه مراحل المشروع، بداية من الإعلان عن المشروع، وحتى أخر مرحله في المشروع.

وأشار عصفور، إلى أن هذا المشروع، يأتي ضمن سلسله من المشاريع المنفذة بالتعاون مع (الإغاثة الزراعية)، حيث تم تنفيذ العديد من المشاريع سابقا، بالشراكة معها.

من جهته، قال موسى أبو حميد، مدير المشروع: "بأن هذا المشروع، يعتبر من المشاريع الحيوية والهامة، حيث سينفذ في منطقة المواصي، والتي تقع غرب محافظة خان يونس، والتي كانت تتعرض بشكل دائم للتجريف والتدمير، من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي".

وأضاف أبو حميد، "أن هذا المشروع، سينفذ على أربع مراحل، منها العمل على تنمية وبناء قدرات المزارعين والمزارعات، موضحا أن المشروع سيشمل توصيل شبكه مياه للمناطق التي سيتم العمل فيها، من اجل توفير المياه للمزراعين للقيام بزراعة مختلف المحاصيل".