الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح معرض للفسيفساء في متحف تاريخ بيت لحم

نشر بتاريخ: 14/05/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
افتتاح معرض للفسيفساء في متحف تاريخ بيت لحم
بيت لحم- معا- افتتح في متحف تاريخ بيت لحم معرض للفسيفساء في اطار فعاليات المؤتمر الدولي لتبادل خبرات الفسيفساء، الذي يعقد في محافظة بيت لحم برعاية وزارة الثقافة الفلسطينية.

وجرت مراسم الافتتاح للمعرض بحضور وكيل وزارة الثقافة الفلسطينية عبد الناصر صالح ورئيس بلدية بيت لحم السابق فكتور بطارسة، والمدير التنفيذي لمؤسسة الاراضي المقدسة المسيحية المسكونية انطوني حبش ورئيسة واعضاء الاتحاد النسائي العربي في بيت لحم و اسامة حمديان رئيس المركز الفلسطيني للفسيفساء وعدد كبير من المختصين والمهتمين.

وجرت مراسم الافتتاح في مقر متحف بيت لحم حيث رحب المهندس انطوني حبش المدير الاقليمي لمؤسسة الاراضي المقدسة المسيحية المسكونية المشغلة للمتحف بالتعاون مع الاتحاد النسائي العربي بالحضور واشار الى ان هذا المعرض يندرج ضمن فعاليات المتحف الذي تاسس وفق رؤية لخلق تواصل ما بين الماضي والحاضر من خلال فعاليات ثقافية وفنية وتراثية بهدف دعم الفنانين والحياة الثقافية في فلسطين.

واشار حبش الى ان هذا المتحف ياتي بالتعاون بين عدد من المؤسسات اهمها وزارة الثقافة الفلسطينية والمركز الفلسطيني للفسيفساء ومؤسسات المجتمع المدني العاملة في مجال التراث والثقافة والفن الابداعي، مشيرا الى ان هذه الفعالية تهدف الى العمل على اعادة احياء فنون تاريخية متميزة في المجتمع الفلسطيني من خلال تسليط الضوء عليها.


بدوره اكد وكيل وزارة الثقافة الفلسطينية عبد الناصر صالح ان ما شاهده اليوم من فعاليات سواء في مؤتمر تبادل الخبرات حول الفسيفساء او معرض الفسيفساء في متحف بيت لحم يؤكد على عراقة الشعب الفلسطيني وامتزاجه بالحضارات التي شكلت الهوية التراثية الفلسطينية كما انها تؤكد تمسك شعبنا بالحياة الافضل والمستقبل المزدهر المعتمد على تاريخع المتجذر بهذه الارض والتي يحاول الاحتلال سرقتها بشتى الوسائل خصوصا محاولته لسرقة الحياة الثقافية والتراثية.

واكد صالح ان الفسيفساء ليست قضية مادية بقدر ما هي غذاء للروح هذه الروح الفلسطينية التي تعكسها تنوع المجتمع وتاخيه خصوصا ما بين مسلميه ومسيحيه الذين تربطهم روابط تراث وثقافة ولغة وهوية واحدة مما سيجعلهم متماسكين متاخين من اجل الحفاظ على البقاء في هذه الارض.بدوره قال مدير متحف بيت لحم يوسف ابو طاعة ان هذا المعرض سيستمر لمدة شهر في استقبال الزوار من مختلف المناطق الفلسطينية بهدف تعريف الحضور بتاريخ واهمية الفسيفساء التي تعكس تنوع الحياة الفلسطينية.

واشار ابو طاعة ان هذا المعرض هو جزء من نشاطات المتحف حيث سبقه فعاليات اخرى اهمها معرض الخط العربي والفن التشكيلي وها نحن نفتتح اليوم معرض الفسيفساء الذي ياتي ضمن فعاليات اوسع حيث تمثل الفسيفساء جزء مهم من تاريخ فلسطين.

ودعا ابو طاعة ابناء شعبنا لزيارة المتحف والتمتع بتاريخ الفسيفساء والتعرف على مقتنيات المتحف التي تعكس التاريخ الفلسطيني مشيرا الى ان المتحف يفتح ابوابه امام الجمهور المحلي الدولي بشكل يومي كما ان بامكان الزوار التمتع بفعاليات وجلسات مطعم الكرمة التراثي التاريخي الذي يتميز باجواءه التراثية والتاريخية من خلال مئات الصور هذا بالاضافة الى الوجبات التراثية.

من جهته قال اسامة حميدان رئيس المركز الفلسطيني للفسيفساء ان الرسالة التي تحملها الفسيفساء هي رسالة روح وتاريخ وحضارة ومن خلالها نرى تاريخ فلسطين مشيرا الى ان المعرض في متحف بيت لحم يتضمن لوحات وقطع فسيفساء تحمل حقبات مختلفة اهمها البيزنطية والقرون ارابع والسادس بالاضافة الى الفترة الاسلامية مشيرا الى ان فلسطين غنية بالفسيفساء.

واشار الى انه جرى اختيار العديد من القطع التي تعكس هذه الفترات الزمنية التي مرت بها فلسطين مشيرا الى ان بعض لوحات الفسيفساء تعرض ويتعرض للنهب والاسرقة من قبل دولة اسرائيل موضحا ان احد اللوحات التي تم اخضارها للمتحف هو صورة لاحد اللوحات التي تضعها اسرائيل في متحف اسرائيل بعد ان تم اكتشافها في منطقة نابلس وصادرها الاحتلال الاسرائيلي ويرفض اعادتها.

واكد حميدان ان ما تقوم به اسرائيل هو اعمال سرقة مخالفة للقانون الدولي وانه لا بد من متابعة هذه الملفات في اطار القضايا التي يمكن ان ترفع مستقبلا على دولة اسرائيل.

يشار الى ان معرض الفسيفساء سيكون مفتوح امام الجمهور على مدار شهر في متحف بيت لحم حيث يتضمن العديد من اللوحات للفسيفساء في عضور مختلفة عايشتها فلسطين.