الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى معلمي منطقة يعبد يحاكم رواية (السماء قريبة جدا)

نشر بتاريخ: 15/05/2016 ( آخر تحديث: 15/05/2016 الساعة: 14:29 )
جنين- معا- نظم منتدى معلمي منطقة يعبد- احدى مبادرات مركز القطان للبحث والتطوير – وصالون جنين الثقافي لقاء أدبيا حواريا فاعلا لرواية ( السماء قريبة جدا، والمجموعة القصصة أحلام أوغست اللطيفة) للكاتب مشهور البطران وبحضوره في مكتبة بلدية جنين.

وقد افتتح اللقاء بمداخلة أدبية من منسق المنتدى وعضو الصالون نسيم قبها مؤكدا على أهمية النقد الأدبي في تطوير الحالة الثقافية والأدبية بشكل عام ، مفسحا المجال لكل من سماح ابو خليفة وهشام ابو صلاح في قراءة نقدية للرواية ، وحسان نزال في قراءة نقدية للمجموعة القصصية ، التي تلتها مداخلات الحضور من الكتّاب والأدباء والأديبات في أسئلة نبشية نقدية موجهة للكاتب ، والتي تركزت حول مستوى الخطاب الأدبي في الرواية ، وموقف الفلسطيني من الاتفاقيات السياسية مع (اسرائيل) وحالة الإرث الهابط في الأخذ بالثأر ، والمقاربة بين الثروة والثورة ، وأهمية المقاومة كخيار وحيد ، والكثير من المداخلات ذات الصلة.

وفي نهاية اللقاء قام الكاتب مشهور البطران بالاجابة عن الأسئلة من خلال مداخلة تبئيرية لمجموع التساؤلات ، والتي نبشت أسئلة أخرى ، جعلت من الجو كثيفا في الأطروحات الأدبية التي زخر بها اللقاء.

وفي النهاية شكر الحضور المنتدى والصالون على تنفيذ هذا اللقاء ، والذي يعتبر رافدا مهما في مواكبة الاصدارات الأدبية الفلسطينية ، متمنين دوام مثل هذه الأنشطة.