الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة العالمية: إسرائيل من بين الدول الأكثر تلوثا

نشر بتاريخ: 15/05/2016 ( آخر تحديث: 17/05/2016 الساعة: 09:57 )
الصحة العالمية: إسرائيل من بين الدول الأكثر تلوثا
بيت لحم- معا- جاء في تقرير اصدرته اليوم "الاحد" منظمة الصحة العالمية أن 80% من مدن العالم معرضة لمستويات تلوث هوائي مرتفعة.

وأوضع التقرير أن إسرائيل بين الـ 40 دولة هي الاكثر تلوثا على مستوى العالم بما يزيد كثير عن مستويات غالبية الدول الغربية.

وتنسب منظمة الصحة العالمية للتلوث الهوائي مسؤولية التسبب بوفاة 3 ملايين انسان سنويا في ارجاء العالم.

ووفقا لتقرير الصحة العالمية فإن 98% من الدول التي تتمتع بمستوى دخل منخفض أو متوسط ويقيم فيها اكثر من 100 الف نسمة لا تلبي شروط ومعايير منظمة الصحة العالمية لكن تبقى مدن الدول الفقيرة "مستوى دخل متدنٍ" هي الاكثر عرضة للتلوث الهوائي فيما تشهد مدن الدول النية "دخل مرتفع" تراجعا في مستويات التلوث الهوائي بنسبة 56%.

وحذرت الصحة من خطورة تراجع نوعية جودة الهواء في المدن ما يزيد يرفع من احتمالات الاصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب وسرطان الرئة وأمراض الرئة المزمنة مثل "الربو".

وقارن التقرير الاممي بين مستويات التلوث الهوائي في 795 مدينة في انحاء العالم حيث تم قياس مستويات التلوث بالجزيئات الدقيقة التي يطلق عليها قياس PM10 و PM2.5 على مدى خمس سنوات امتدت من عام 2008 الى 2013.

وتحتوي الجزيئات الدقيقة التي تم قياس مستوياتها على الكبريت، نيترات حامض النيتريك ونيترات الصوديوم وكذلك الفحم وهي مكونات تتسلل الى الرئة والقلب والدورة الدموية وتزيد من احتمالات الاصابة بسرطانات الرئة.

وأشار التقرير الى ارتفاع مستوى تلوث الهواء في العالم بـ 8% رغم تحسن الوضع في مناطق معينة وبشكل عام سجلت الدول الغنية مستويات تلوث اقل فيما سجلت بعض الدول الاوروبية وأمريكا الشمالية ودول غرب المحيط الهادي مستوى تلوث هو الاقل على مستوى العالم.

وحظيت الدول الفقيرة بأعلى مستوى من التلوث خاصة دول الشرق اوسط وجنوب شرق اسيا حيث بلغت مستويات التلوث فيها من 5 الى 10 اضعاف المستوى الاعلى المقبول وفقا لمقياس ومعيار منظمة الصحة العالمية.

وحافظت نيجيريا ، باكستان ، ايران ، السعودية ، افغانستان ، الهند ، الصين ، العراق والكويت على مقاعدها الاولى بين الدول الاكثر تلوثا فيما احتلت اسرائيل المرتبة 34 بين هذه الدول بعيدا جدا عن غالبية الدول الاوروبية التي تستطيب اسرائيل مقارنة نفسها بها.

واحتلت فنلندا ، كندا ، والولايات المتحدة المراتب الاولى بين الدول الاقل تلوثا او ذات مستوى تلوث منخفض كثيرا.