الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرى فلسطين: خشية على حياة الاسرى في النقب بسبب موجة الحر

نشر بتاريخ: 15/05/2016 ( آخر تحديث: 15/05/2016 الساعة: 17:57 )
رام الله- معا- أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن الاسرى في سجن النقب اشتكوا من اوضاع قاسية للغاية، نتيجة موجه الحر الذي تضرب المنطقة، والتي بدأت امس السبت، مع ارتفاع درجات الحرارة في اقسام السجن لمعدلات كبيرة.

ونقل المركز عن الأسرى في النقب بان السجن كونه يقع في منطقة صحراوية ترتفع فيها درجات الحرارة إلى معدلات كبيرة، زاد من معاناتهم في ذلك السجن الصحراوي ،حيث لم يستطيعوا الخروج من الخيام والغرف نتيجة ارتفاع الحرارة بشكل كبير، واعربوا عن خشيتهم من ظروف اسوء خلال الايام القادمة مع تحذيرات خبراء الارصاد الجوية من ارتفاع شديد في اليومين القادمين .

وحذر "رياض الاشقر" الناطق الإعلامي للمركز بان مثل هذه الاجواء في سجن النقب تؤثر سلبياً على الاسرى، حيث يخشى على حياتهم وامكانيه اصابة بعضهم بضربة شمس أو حالات إغماء نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، في ظل انعدام توفير الأدوية والعلاجات الأولية الطبية داخل السجون في حال حدوث ذلك .

وأشار الاشقر الى ان هذه الاجواء الحارة في المناطق الصحراوية تدفع بخروج بعض الزواحف والحشرات الخطيرة والسامة ، كأفاعي الصحراء القاتلة والقوارض والحشرات، والتي من السهل ان تصل إلى أقسامهم وخيامهم، بعد أن تخرج من أماكنها بسبب الحرارة، وقد تتسبب في خطر على حياتهم، حيث لا يمكن مواجهتها بسبب منع إدارة السجون للأسرى من اقتناء وسائل التحصين كالمبيدات والأدوية للقضاء عليها او حماية الأقسام لمنع دخولها.

وأوضح الاشقر أن درجات الحرارة وصلت اليوم السبت في سجن النقب إلى ما يزيد عن 40 درجة مئوية، ويتوقع ان ترتفع غدا الى اكثر من ذلك، الأمر الذي سيسبب معاناة متفاقمة لهم، تضاف إلى ظروفهم القاسية أصلا في النقب نتيجة ممارسات الاحتلال القمعية، والعقوبات المفروضة عليهم منذ عامين .

ودعا المؤسسات الدولية الى التدخل لحماية الاسرى من تقلبات المناخ ، والتي تضاف الى ممارسات الاحتلال التعسفية بحق الاسرى والتى تزيد من حجم معاناتهم .