الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بركة: حكومة أولمرت تتآمر مع المعارضة لسن قوانين تعرقل المفاوضات

نشر بتاريخ: 14/11/2007 ( آخر تحديث: 14/11/2007 الساعة: 15:09 )
بيت لحم- معا- قال النائب محمد بركة، رئيس كتلة الجبهة الديمقراطية البرلمانية، اليوم الأربعاء، إن حكومة إيهود أولمرت، تتآمر مع المعارضة اليمينية لسن قوانين الهدف منها عرقلة المفاوضات مع الفلسطينيين والأطراف العربية، ومنع التوصل إلى اتفاقيات تنهي الصراع في المنطقة.

وجاء هذا في أعقاب إقرار الكنيست اليوم الأربعاء، بالقراءة التمهيدية (مبدئيا) مشروع قانون يقضي بأن أي تعديل للوضع القائم في القدس المحتلة يستوجب قرارا من الكنيست بأغلبية 80 نائبا من أصل 120 نائبا، وهو ما يمنع إيجاد الأغلبية في هذه الحالة لإقرار اتفاقيات قد يتم التوصل لها مستقبلا، مع الجانب الفلسطيني.

وقال بركة إن مثل هذا القانون تم إقراره نهائيا بشن هضبة الجولان السورية المحتلة، واليوم تبدأ عملية إقراره ليشمل القدس المحتلة، وأضاف، إن تواطؤ حكومة أولمرت كان واضحا برفضها الإفصاح عن موقفها من هذا القانون، لا بل تم منح أعضاء الائتلاف الحاكم حرية التصويت، ولهذا إن القانون حظي بأغلبية كبيرة.

وتابع بركة قائلا، إن المشد الحاصل أمامنا هو توزيع ادوار بين الحكومة والمعارضة البرلمانية، وحتى المعارضة اليمينية داخل الائتلاف الحاكم، فأولمرت "يكلف نفسه" بإطلاق تصريحات يزعم فيها انه معني بالتقدم في العملية التفاوضية، وفي الساحة الداخلية الإسرائيلية يهتم بضمان كافة العراقيل التي تمنع التوصل إلى اتفاقيات واقعية.

وأكد بركة، أن على الشعب في إسرائيل أن يعي الحقيقة التي لا يمكن تغييرها أو تزييفها، وهو ن القدس الشرقية هي عاصمة الدولة الفلسطينية العتيدة، فهذا هو الأمر الصحيح وهذا ما سيكون في نهاية المطاف مهما إستشرس المحتل في تعنته.